الخميس، 26 يناير 2017

المدرسة الدولية

 الشقاوة .. شقاوة اينما كانت .. صورة تبين مجموعة من الطلبة الاجانب في  المدرسة الدولية ببغداد  وهم يتسلقون السياج للهروب من الدوام .. مو بس العراقيين يسووهه.. حتى الاجانب يضربون الدوام ..

انيتا كيلر مان

تعتبر انيتا كيلرمان اول امرأة ترتدي توب سباحة من قطعة واحدة  في العالم وقد القت السلطات الامريكية القبض عليها عام 1907 بتهمة  عدم احترام المجتمع وخدش الحياء العام

صور الكفاف

اناس بسطاء معدمون .. لا يهمهم ان كان من يحكمهم  ملكا او زعيما او مشيرا او مهيبا .... لايهمهم ان كان من يحكمهم علمانيا ام اسلاميا .. متدينا ام سرسريا .. عربيا او كرديا .. مسلما ام نصرانيا .. شيعيا  او سنيا ..
صفقوا للملكية .. وللجمهورية ..  وسيصفقون لكل من يأتي .. ليس نفاقا .. ولكن طمعا في التغييرالذي لن يأتي ..كل همهم ان يعيشوا كما يعيش باقي البشر .. ان يعيشوا في بلدهم حياة الكفاف .. بامان ..
 لكن لم تتغير احوالهم على مدى العهود التي مرت على بلادهم .. ولن تتغير .. مادام حياة الكفاف التي يعيشونها  يراها من في السلطة حياة فوق خط الفقر ..
صورة  مؤلمة من صور منظمة الصحة العالمية  WHO   ترجع لعام 1958 واخرى حديثة  لبيوت من الصفيح  عام 2005

الجمعة، 6 يناير 2017

هدم الباب الشرقي


الباب الجنوبي لبغداد .. او ما متعارف عليه بالباب الشرقي.. موقعه بجانب ساحة التحرير الحاليه .. تم تهديم هذا الباب  عام 1937  في عهد امين العاصمة ارشد العمري  لغرض شق الطريق الرابط  بين شارعي السعدون والرشيد ..

صورة نادرة لعمال امانة العاصمة وهم يقومون بهدم الباب الشرقي عام 1937

الأربعاء، 4 يناير 2017

ساحة الشهداء ايام زمان


ثلاث صور نادرة لساحه الشهداء اوساحه المامون وسميت سابقا ساحه السويدي نسبه الى السيد يوسف السويدي احد مجاهدي ثوره العشرين ووالد السياسي المعروف ناجي السويدي وتوفيق السويدي الابنيه على اليمين محلات بيع الحبال ومعدات الصيد ومحلات بيع الملابس الداخليه الرجاليه اضافه لمقهى صيفي على السطح يطل على الساحه وحملام سوق شهير.. والسوق المسقف هذا يؤدي الى قهوةالبيروتي ..وخلف  هذا البناء توجد  شريعه باب السيف
 على اليسارالطريق المؤدي لسكه تارمواي بغداد يصل للكاظميه اما الى غرب الساحه شارع الوصي سمي شارع النصر كانت فيه عياده الدكتورشامل السامرائي صاحب الايادي البيضاء على اهل الكرخ وستوديو المصور محيي عارف وفرع حلويات جواد الشكرجي وفرع لباتا وزبلوق ودجله ينتهي الشارع بمطعم القاهره يقابله مطعم شباب الكرخ على الطريق المؤدي لمحله الشواكه ثم محله الكريمات حيث بيوت ال السويدي المقابله للسفاره البريطانيه لينتهي بساحه مود وسميت ساحه الملك فيصل الاول رحمهالله