الأربعاء، 26 أبريل 2017

سينما مترو



سينما مترو .. عمارة قيد الهدم في الفضل تطل على شارع الكفاح اسم العمارة دار السلام  بنيت عام 1948.. 1954 افتتح بها سينما مترو لصاحبها حميد النجار .. تحولت بعدها الى شقق للفلسطينين .. بعد اخلائها من سكانها بعد السقوط  استملكتها  وزارة التربية  بقرار قضائي .. والاعمال تجري حاليا  لغرض بناء مدرسة مكانها .. 

الاثنين، 17 أبريل 2017

راحيل شحمون



في عام 1909 افتتحت  مدرسة راحيل شحمون الابتدائية للبنين من قبل الثري اليهودي ايليا شحمون وأطلق عليها اسم ابنتهُ راحيل.. تولى ادارة المدرسة  الاستاذ شمعون معلم نسيم..والذي كان يلقب ب .. نسيم افندي وهو واحد من الكفاءات التربوية في العراق . واستقطبت العديد من الكفاءات التعليمية والادبية في العراق ... بلغ  عدد طلابها عند الافتتاح  (180) طالباً.. واغلقت المدرسة بعد حملات الهجرة والتهجير التي تعرض لها يهود العراق منتصف القرن الماضي ...  ويظهر في احد الصور المرحوم جعفر العسكري اثناء زيارته للمدرسة ..  

سور بغداد وابوابها


في مستهل عهد الخليفة المستظهر بالله بوشر بانشاء سور عظيم وخندق واسع يحيطان ببغداد ويضمان داخلهما دار الخلافة وجميع العمران الذي انشات حوله .. واكمل بناء السور في عهد الخليفة المسترشد وقد جعل للسور اربعة ابواب : باب السلطان وباب الظفرية وباب الحلبة وباب كلواذي او باب البصلية وكان هذا السور يحيط ببغداد على شكل نصف دائرة يبدأ من بوابة السلطان .. او البوابة الشمالية والتي تعرف بالباب المعظم الى باب كلواذى او باب البصلية او الباب الشرقي لبغداد .. وقد ازيل معظم هذا السور والابواب ولم يبق منه الا الباب المعروف في التاريخ بباب الظفرية والذي تطلق عليه العامة الباب الوسطاني وقطعة من السور .. وقد اصبح في فترة من الفترات مقرا للمتحف العسكري .ووضع امامه طوب ابو خزامه الشهير ...
يقع هذا الباب بالقرب من مرقد الشيخ عمر السهروردي..

الخميس، 6 أبريل 2017

معهد العميان في بغداد


كانت للطائفة اليهودية جمعيات خيرية، أسهمت في رفع المستوى الصحي والتعليمي للمجتمع العراقي  فقد أسست جمعية "مواسات العميان" التي تدير دار مواساة العميان لفاقدي البصر في بغداد والتي تأسست في 12 نيسان 1927، ولهذا الدار بناء فخم في منطقة التوراة التاريخية المطلة على شارع الكفاح تبرع بتشييده الثري اليعازر خضوري تحت اسم مدرسة ومعهد سيلاس خضوري للمكفوفين   وكان هذه الجمعية والمعهد يقوم  بتعليم العميان القراءة والكتابة .. وعدد من المهن  مثل  الحياكة والعزف على الآلات الموسيقية  وكان  لهذه الدار جوق موسيقي يعزف في  المناسبات والافراح عند الطلب وكان العائد المالي لهذه الحفلات يوزع بين المستفيدين كما كانت في المعهد  جمعية اسعاف المرضعات وغايتها أسعاف الامهات الفقيرات واطفالهن.

بعد هجرة اليهود في الخمسينات تم اغلاق هذا المعهد الخيري وتحولت بنايته الى مدرسة ابتدائية تابعة لوزارة التربية باسم مدرسة الاستقامة  الابتدائية ..

صورة نادرة.. ومؤلمة ..تعود لعام  1945لمدرسة ومعهد سيلاس خضوري للمكفوفين "العميان " في بغداد .. وصورة لموقعه على الخارطة  اضافة الى صور للبناية..