الخميس، 11 مايو 2017

مدرسة القديس يوسف


صورة لعام 964 لمدرسة القديس يوسف الاهلية بمناسبة المناولة الاولى للقربان المقدس ..تأسست مدرسة القديس يوسف الاهلية في اربعينيات القرن الماضي بمنطقة الشورجة مقابل جامع الخلفاء  وسوق الغزل جوار جوار الكنيسة وهي تابعة لكنيسة السنتر للاباء الدومنيكان .. انتقلت بعدها بناية المدرسة الى منطقةالعلوية نهاية شارع 42قريبا من  ساحة الواثق
كانت من افضل المدارس والتعليم فيها كان صارما جدا وكانت ادارة المدرسة تقدم لطلابها خدمات التغذية المدرسية.. والنقل عبر اسطول من الباصات يقرب ال 20 باصا ..وكان القسط السنوي يبلغ 90 دينار  وتوسعت لتضم روضة للاطفال ايضا وليصبح اسمها روضة ومدرسة القديس يوسف الاهلية
تم تأميم المدرسة  عام 1974 واصبحت من ضمن ملاك وزارة التربية وتغير اسمها الى مدرسة  المكاسب الابتدائية ... البناية غير صالحة حاليا للتدريس ومشغولة من قبل العوائل المسيحية النازحة من الموصل كما فهمت ..

الأحد، 7 مايو 2017

انشاء طريق حلة – بغداد


صورة نادرة للطريق الرابط بين الحلة وبغداد ..وهو الطريق الرئيس والوحيد الرابط المؤدي من بغداد الى محافظات بابل والنجف وكربلاء .. شهد العديد ما الحوادث مما اضطر الدولة في عام 1956 الى احالة الطريق الى المناقصة العالمية  وبالفعل رست المناقصة على شركة التعهدات المتحدة المحدودة  بمبلغ 1079981 ديناراً و450 فلساً حيث انجزت المشروع خلال سنتين وتم افتتاح الشارع في ربيع 1958.. يمر الشارع على 115 قنطرة صغيرة وسبعة جسور  واعتبر حينها من اهم طرق المواصلات الستراتيجية في منطقة الفرات الاوسط ..
اعتبر في حينه انجازا رائعا  رغم ان الشارع كان بممر واحد  للذهاب والاياب  كون ان عدد السيارات كان قليلا وارتاحت الناس للطريق, بازدياد عدد السيارات على هذا الطريق وبمرور السنين كثُرت الحوادث المؤلمة التي كانت حديث المجتمع والناس الذي أطلقوا عليه تسمية " طريق الموت " مما استوجب انشاء ممر ثاني  الامر الذي انهى المشكلة  اضافة الى  ما استجد مؤخرا من انشاء الطريق الحولي  حول المحمودية وجسر الحصوة .. وكذلك الاستخدام الكبير للطريق السريع  والذي ينفذ منه الناس الى ناحية النيل في الحلة ..

شارع الوطن


صورة رائعة لواحد من اهم واشهر الشوارع التجارية في  مدينة البصرة ..حيث وكما نرى في الصورة الى اليسار كان  مبنى البنك العثماني  والى اليمين مبنى شركةالمخازن العراقية "الاورزدي " يضم الشارع المكتب الرئيس للخطوط الجوية العراقية .. ويشتهر الشارع بوجود عدد من محلات  الملابس الرجالية والرياضية  ومنها مخزن سيروان للملابس الرجالية ومخزن  عراق سبورت وغيرها .. في هذا الشارع عديد من المعالم منها كافتريا ابو نادية صاحب الهمبركر الشهيرة ..  مقهى فرجو ..كافتريا علي بابا.. صالون حلاقة ارز لبنان  ...  في هذا الشارع كانت تنتشر محلات المشروبات الروحية  والعديد من الملاهي والنوادي الليلية .. اضافة الى واحدة من اشهر دور العرض السينمائي في البصرة
بالمناسبة آني احجي عن زمان .. وليس الان
اكيد عرفتوا اسم الشارع ..

السبت، 6 مايو 2017

مشهد الكاظميين في الهند

تعتبر مدينة لنكو عاصمة المسلمين من اتباع مدرسة اهل البيت في الهند وقلعة من قلاعهم ..وهي عاصمة ولاية اوتوبراديش الهندية اكبر ولايات هذه الجمهورية .. وفي مدينة أكرا التاريخية  بهذه الولاية يقع جامع تاج محل  الشهير ..
في القرن الثامن عشر والتاسع عشر أقام ملوك دولة أود الشهيرة في شمال الهند الكثير من المساجد والمشاهد والمقامات والحسينيات، ، ومنها مزارت ضخمة شبيهة بالعتبات المقدسة في العراق، فهناك مثلا مشهد الكاظميين الشريف، ومشهد كربلاء، ومشهد النجف  وجامع الكوفة وجميع هذه المشاهد صممت على نفس تصميم مشاهد العراق مع بعض الاختلاف فيما يخص طراز العمارة في الهند  ..كل هذه المشاهد تقع في مدينة لكنو Loukow عاصمة مملكة أود ..
صورة لمشهد الامامين الكاظميين في مدينو لنكو بالهند