السبت، 11 نوفمبر 2017

بوابة عشتار

من نوادر الصور ..
بوابة عشتار  بنيت في زمن نبوخذ نصر  عام 575 قبل الميلاد  واهداها الى الالهه عشتار ..واكتشفت من قبل الاثاري الالماني  روبرت كولدفاي عام 1911  وتم  ترقيمها ونقلها في صناديق الى متحف الشرق الادنى   ببرلين وهي على شكل حجارة مكسرة..تم اعادة بناء المقطع الداخلي الصغير لبوابة عشتار من جزء من الحجارة المنقولة الى برلين  باتفاق مع العراق اما بقية البوابة فقد صممها الالمان وفق معايير البناء القديم واكتمل بناء هذه البوابة  مع جزء من شارع الموكب .. وما زال معروضا ..

لكن تبقى عدد من الحجارة التي لم يتسنى استخدامها في عملية اعادة البناء في برلين كونها تنتمي الى ثلاثة اماكن مختلفة من موقع بابل حسب الخبراء الالمان لكن العراق يطالب بهذه الحجارة اعتقادا منه بانه يمكن له اعادة تشييد الجزء الاخر من البوابة الشهيرة..

السبت، 4 نوفمبر 2017

المدرسة المأمونية

واحدة من اشهر مدارس بغداد واقدمها ..بنيت عام 1914 ايام الحكم العثماني وفي زمن الوالي جاويد باشا تحت اسم  مدرسة الاتحاد والترقي .. في محلة القلعة بمنطقة الميدان....تقع قرب مقهى البلدية الشهير .. وكانت من ضمن سياج" القلعة " وزارة الدفاع القديمة  بعد انتهاء  العهد العثماني  تحول اسمها الى مدرسة المامونية الابتدائية  وقد بذل حكمت سليمان رئيس الوزراء ايام الحكم الملكي  قصارى جهده  لتوسيعها وبالفعل فقد  حصل على جزء من حديقة القلعة " وزارة الدفاع "  وضمها الى فناء المدرسة  لتصبح مدرسة فخمة ب30 صفا .... طلاب هذه المدرسة  من عائلات معروفة .. واصبحت الساحة القريبة منها تسمى باسم ساحة المأمونية .. تم هدمها اثناء اعمار وتوسيع وزارة الدفاع عام 1959.. فيما انتقلت المدرسة الى  بناية اخرى  ..