الخميس، 17 يناير 2019

الفرق بين المجبوب والمخصي

ميّز التراث العربيّ بين "المجبوب" و"المخصي". الخصي هو الذي قطعت خصيتاه وبقي عضوه التناسلي .. أما "المجبوب" أو "الممسوح"، فهو الذي قطع عضوه التناسلي وبقيت خصيتاه ... وقد نهت الأحاديث المنقولة عن النبيّ والسلف عن خصاء الآدمي للآدمي. كما لم يسمح الاسلام للمسلم  بخصي نفسه بداعي التبتل وعندما سئل الرسول الاعظم كان جوابه أن "خصاء أمتي الصوم...
الخصي لا يفقد قدراته الجنسية تماماً . بل يستطيع النكاح واتخاذ الجواري ويشتدّ شغفه بالنساء .. أما إذا كان مجبوب العضو، سليم الخصيتين، فإنه يحتلم ويخرج منه عند الوطء ماء (السائل المنوي)، ولكنه قليلّ متغيّر الريح رقيق ضعيف..
وباستثناء كافور الإخشيدي، لم يعرف التاريخ العربي وصول الخصيان إلى السلطة، لكنهم كانوا من البطانة الحاكمة وقد بلغ كثير منهم  مكانة كبرى في السلطة  وقيادة الدوله حيث تولي البعض الصدارة العظمى والخزانة والأوقاف وإدارة بعض الأماكن المقدسة. وتراجعت مكانتهم مع أفول نجم الإمبراطورية العثمانية..
ذكر المؤرخون ان الخليفة معاوية ابن ابي سفيان مؤسس الدولة الاموية هو اول خليفة في الاسلام كان قد اقتنى مخصيا... حتى ان زوجته ميسون ام يزيد تفاجأت اول مرة.كما يذكر التاريخ  ان اول عملية اخصاء تحصل في الدولة الاموية حصلت في زمن الخليفة سليمان ابن عبد الملك الاموي..حيث تم اخصاء المغني سمير ذو الصوت الجميل خوفا منه على نسائه وجواريه ... وكثرت بعدها عمليات الاخصاء وازدادت اعداد الخصيان والغلمان في العهد العباسي في اجراء احترازي يثبت انهم  لم يكونوا يثقون  بنسائهم وجواريهم.. و تقريبا فان اغلبية الخلفاء اقتنوا الغلمان والخصيان وكان اكثرهم ولعا  بهم وادمانا عليهم هو الخليفة الامين الذي رفض النساء بشدة وتفرغ فقط للغلمان والخصيان وكان اقرب الغلمان اليه الغلام كوثر .. ورغم كل هذا العهر والاجرام لم يخبرنا التاريخ عن موقف اخلاقي لوعاظ السلاطيين رغم ما حصل للاطفال الابرياء الذين يخصون ويموت اغلبهم بسبب عملية الاخصاء الوحشية البدائية...

الثلاثاء، 15 يناير 2019

مأدبة حبيب الملاك

صور نادرة لمأدبة العشاء التي اقامها الموزع السينمائي العراقي المعروف  حبيب الملاك في فندق مينا هاوس بالقاهرة على شرف العديد من الفنانين والفنانات  ويرجع تاريخ هذه الصور إلى عام1952،  ويظهر في الصور الفنان فريد الاطرش والفنانة ليلى مراد، والفنانة مريم فخر الدين وانور وجدي والمخرج محمود ذو الفقار اضافة الى مجموعة كبيرة من الفنانين..
حبيب الملاك، كان من اشهر  موزعي الأفلام السينمائية في العراق  خلال سنوات الأربعينات والخمسينات والستينات ، من بينها الأفلام المصرية واحتكر توزيع أفلام الموسيقار فريد الأطرش .. امتلك وأدار ٣٥ دارًا للسينما في بغداد  والمحافظات ، كما كانت تربطه صداقات حميمة مع معظم الفنانين المصريين من بينهم الموسيقار فريد الأطرش والسيدة ليلى مراد. كان السباق في نشر وعرض الفيلم العربي في إيران  وذلك عندما قام بافتتاح دار عرض سينمائية في العاصمة طهران في الخمسينات، وكان يعرض فيها أفلام فريد الأطرش في العاصمة الإيرانية وكانت هذه الأفلام «مدبلجة» إلى اللغة الإيرانية باستثناء الاغاني حيث كانت  باللغة العربية وأصبح فريد الأطرش يتمتع بشهرة واسعة في إيران بفضل جهود المرحوم حبيب الملاك في إدخال الفيلم المصري إلى البلاد الإيرانية.