السبت، 24 يوليو 2021

الاسد العراقي

 الاسد العراقي او الاسد العربي هو من سلالة الأسود الآسيوية النادرة وكان هذا الأسد يستوطن بلاد الرافدين بالكامل من الشمال الى الجنوب حيث ظهر على المنحوتات السومرية وتكرر بكثرة في الجداريات الآشورية والبابلية، وحتى قبل دخول الاسلحة النارية كان يعيش في العراق العديد من الحيوانات مثل الأسد العراقي، الفهد الآسيوي والنمر القزويني.... الخ، وكان آخر ظهور لهذه الاسود في العراق عام 1936 حينما قتل آخر اسد لينقرض بعدها بشكل كامل بسبب الصيد الجائر. 

ووفقا للتقارير فان العراق  قد خسر جميع الحيوانات البرية باستثناء الدب البني فيما اصبحت  سبعة أنواع من الثدييات و 12 نوعا من الطيور مهددة بالانقراض هي الأخرى.

صورة نادرة جدا  للوحة  رسمها الرحالة الامريكي (فورغ) لأسد يطارد السفينة التي تقل الرحالة في نهر دجلة قرب واسط بعد ان قتل البحارة  رفيقته اللبؤة وذلك عام 1874.

الجمعة، 28 مايو 2021

البيت الصغير

  كتاب "البيت الصغير" هي سلسلة أمريكية من روايات الأطفال ألّفتها الكاتبة لورا إنغالز وايلدر،وهي نوع من ادب السيرة الذاتية  تحدثت فيها عن طفولتها ومراهقتها في  مينيسوتا وداكوتا الجنوبية وميسوري  وسط غرب الولايات المتحدة بين عامي 1870 و1894. وقامت بنشر هذه السلسلة الرائعة  دار هاربر آند براذرز للنشر ..في تسع سلسلات من الروايات .. وماعدا الرواية الثانية التي تحدثت فيها عن طفولة  زوجها فان باقي سلسلة الروايات   الثمانية هي نوع راقي من ادب السيرة الذاتية .... ثمانية منها نشرت في حياة الكاتبة  .. اما الرواية التاسعة  فنشرت عام 1971بعد وفاة الكاتبة . وهي مدرجة ضمن السلسلة أيضاً.
استلهمت من  هذه السلسلة الرائعة من الروايات العديد من الأفلام وأفلام الكرتون والعديد من الكتب معادة الصياغة والمسلسلات التلفزيونية والتي  كان أنجحها على الاطلاق  المسلسل الأمريكي "بيت صغير على المرج " Little House on the Prairie))‏ ..والذي عرفه العراقيون والعرب  باسم البيت الصغير والمسلسل درامي من انتاج  هيئة الإذاعة الوطنية في الولايات المتحدة. وهو من إخراج ليو بن. بلغ عدد مواسم المسلسل 9 مواسم، وعدد حلقاته 204 حلقات، مدة الحلقة الواحدة 48-49 دقيقة.. تم بث المسلسل لأول مرة بتاريخ 11 ايلول  1974 بينما تم بث آخر حلقة منه بتاريخ 21 أذار 1983 بعد أن استمر لقرابة 9 أعوام.
يروي المسلسل  حياة أسرة تعيش في مزرعة في والنوت جروف في ولاية مينيسوتا. وهو من بطولة الراحل  مايكل لاندون بدور  تشارلز إنغلس والذي استحوذ على اعجاب المشاهدين  بمظهره الجميل الوعر وجاذبيته اللطيفة . وعائلته المكونه من ميليسا جيلبرت، ميليسا أندرسون، جوناثان جيلبرت، كايل ريتشاردز وشانين دوهيرتي. ومازال جميعهم على قيد الحياة ماعدا الراحل  مايكل لاندون الذي توفي عام 1991 بعد اصابته بسرطان الرئة.

الاثنين، 24 مايو 2021

فندق زيا

 فندق زيا على نهر دجلة... تأسس عام 1911 وكان من  اشهر فنادق بغداد لغاية الخمسينات  و كان معظم الزوار الغربيين يسكنون فيه عند زيارتهم بغداد.. ويمتاز باطلالته الرائعة على نهر دجلة في قريبا من منطقة السنك .. وبالنظر لقربه من القنصليات الغربية فقد امتاز بمطعمه الشهير  والذي  يقدم  الوجبات البغدادية الشهيرة  اضافة الى الاكلات الغربية المعروفة   وعلى يد افضل الطباخين العراقيين والاجانب ..  و يظهر في احد الصور التي يعود تاريخها لعام 1927 انه كان يتم ذبح عدد من الخراف يوميا لحساب  مطعم الفندق الشهير .. وفي احد الصور المرفقة  تظهر الكاتبة الشهيرة اجاثا كريستي في شرفة غرفتها بالفندق  كما يظهر ايضا اعلان في احد الصحف عام 1945


الاثنين، 10 مايو 2021

الاغا سليمان باشا

 

حادثة حدثت  عام  1732م وغيرت مجرى التاريخ في العراق فقد خرج والي بغداد احمد باشا مع حاشيته للصيد في منطقة عكركوف وهجم عليه أسد ...ويقال إن الذي أنقذه مملوكه سليمان الذي منحه  لقب  باشا وزوجه ابنته عادلة  والتي تعرف عند العراقيين ب عادلة خاتون .. وبعد  وفاة أحمد باشا عام 1747 تولى  الآغا سليمان باشا منصب ولاية بغداد و به بدا حكم المماليك في بغداد

لوحة لاحد المستشرقين  عن الحادثة

السبت، 6 فبراير 2021

هيفاء جارودي


 الموهبة و الاطلالة الرائعة والصوت الجميل  والثقافة العالية   واتقان اللغة واحترام المشاهد والمستمع  هو  اهم ما يميز المتصدي للعمل الاعلامي .. وهو مانفتقده اليوم  ..

 ومن الشخصيات الاعلامية التي تمتعت بهذه الصفات الاديبة و الاعلامية اللبنانية  والمذيعة المتألقة 
  والتي عملت في التلفزيون العراقي في حقبة السبعينات و تعتبر المذيعة الأولى التي دشنت البث التلفزيوني الملون في العراق في 17 تموز من عام 1976.. واصبحت من الوجوه المحببة للمشاهد العراقي ..

بعد اندلاع  الحرب العراقية الايرانية غادرت هيفاء جارودي العراق وعادت الى لبنان   بعد ان تركت بصمة واضحة في العمل الاذاعي والتلفزيوني في العراق ورغم قصر الفترة التي عملت فيها في العراق فقد اكتسبت الكثير من  ثقافة المجتمع العراقي  وارفق لكم احد مقالاتها في احد الصحف اللبنانية  حيث اختارت له  عنوانا لا يعرفه الا العراقيون ( لو العب لو اخرب الملعب )

قامت السيدة هيفاء جارودي بتوثيق مسيرة اسرتها في كتابها ( ال جارودي وصدى السنين).. اضافة الى العديد من الكتب والمؤلفات   والمقالات المنشورة في الصحف والمجلات العربية ..

اضافة الى عملها الاعلامي  فقد عملت كمديرة للعديد من المؤسسات والجمعيات في لبنان  كما ساهمت بتأسيس

شركة جارودي ميديا للأنتاج الفنّي والتي فازت عام 2014 كأفضل شركة إنتاج فنّي  في لبنان ..

الخميس، 28 يناير 2021

بوابة المتحف البغدادي

 في مطلع عام 1970م  افتتح المتحف البغدادي ليوثق المعالم اليومية الاجتماعية  للمجتمع البغدادي ..

 ويعود تاريخ انشاء  بناية المتحف البغدادي الحالية إلى عام 1869م  ايام  الدولة العثمانية. حيث استغلت  كمطبعة لولاية بغداد ايام حكم الوالي مدحت باشا.. ثم اصبحت مقرا للمتحف العراقي في بداية تأسيسه على يد المس بيل  زمن الاحتلال البريطاني  وبعد انتقال المتحف العراقي الى بنايته الحالية في الصالحية  تركت البناية لغاية  اختيارها  كبناية للمتحف البغدادي
في بداية السبعينات وتم تاهيلها على هذا الاساس .. وقد تنادى الخيرون   والوجهاء لمساندة هذا المشروع الحضاري حيث تبرع الوجيه ناجي جواد الساعاتي  بمجموعة من الساعات  التذكارية  القيمة اضافة الى بعض التبرعات العينية من الوجهاء ومؤسسات الدولة ومنها الهدايا والمسدسات  التذكارية ..
ولكن يبقى التذكار والهدية الاهم هو.. بوابة المتحف البغدادي ....حيث قامت عائلة "عبد الرزاق السبتي" عام 1976 وهي احدى العوائل البصرية المعروفة   باهداء  بوابة دارهم في البصرة   الى امانة العاصمة لتكون بوابة للمتحف البغدادي  كتقدير ودعم  لجهود الامانة  في الحفاظ على التراث العراقي.

وتعتبر هذه البوابة من التحف والانتيكات  الخشبية المصنوعة يدوياً بعناية  ومازالت لحد اليوم  يمر من خلالها الاف الزوار  وتتصدر واجهة هذا المعلم التراثي المهم ...

صور نادرة لبوابة المتحف البغدادي

الأحد، 24 يناير 2021

سباق النزهة

  ولد العداء الاسكتلندي ويندهام هالسويل فى لندن في  30 مايو 1882 .. درس فى مدرسه شارترهاوس و الكليه العسكريه الملكيه بساندهيرست. وكان افضل العدائين لبريطانيا وايرلندا في ركض  400 متر
ارتبط اسمه بواحدة من اشهر واطرف و اسهل واغرب إنتصار رياضي عرفه التاريخ هو ذلك الذي تحقق  في دورة لندن الأولمبية عام ( 1908 )
كان هالسويل مرشحا للفوز بالميدالية الذهبية في ركض  400 متر  كونه كان  الأسرع بين المتنافسين  وبعد الانطلاق وفي  الدورة الاخيرة  حصلت  حالة تقارب شديد مع ثلاثة  عدائين أمريكيين وتعرض  للدفع  من الجناب من قبل العداء الأمريكي( كاربنتر) مما فسح المجال للعداء الأمريكي الاخر (جون تايلور ) للفوز بالسباق .ولكن اللجنة المنظمة رفضت النتيجة وتم حرمان کاربنترمن الميدالية.. وقررت الللجنة المنظمة  اعادة  السباق بعد يومين بين هالسويل والعدائين الأمريكيين الآخرين وتم عزل المجالات بالفواصل ولكن  العدائين الأمريكيين
رفضا  المشاركة بالسباق  احتجاجا على قرار اللجنة .... لذا قام  هالسويل بالعدو لوحده وفاز بالميدالية الذهبية لسباق(400) متر ليصبح الرياضي الوحيد الذي يفوز ميدالية ذهبية خلال سباق أشبه ما يكون بالنزهة...
توفي العداء ويندهام هالسويل  فى 31 مارس 1915.