السبت، 25 فبراير 2017

مرقد ابن الجوزي

مازلنا في شارع الرشيد ..هنا يرقد شخص عرف بواعظ بغداد...الخطيب ابو الفرج ابن الجوزي المولود في بغداد سنة 1110 للميلاد والمتوفى سنة 1191 م. ألف اكثر من عشرين كتابا في الوعظ والدين وبلغت شهرته الافاق ابان القرن الخامس الميلادي صار مثواه الاخير مرأبا للسيارات في شارع الرشيد في موقف للسياراتٍ، قربَ معهد الدراسات الموسيقية، في الفرع الذي يُقابل بدالة السنك ، خلف بناية المصرف الزراعي وسوق بغداد للاوراق المالية سابقا وهذا المكان يجهله الكثيرون. ويقوم صاحب الكراج والعاملين فيه بالاعتن...اء وتنظيف القبر ..
هذا المكان كان قبل مئات السنين مكانا للمدرسة الشاطئية والتي اسستهها السيدة بنفشه محظية الخليفة المستضئ بالله واوقفتها للحنابلة وسلمت ادارته لابن الجوزي عام 570 هجرية
اغلب الاراء ان ابن الجوزي نقل الى هذه المكان بعد فيضان بغداد حين جرفت مقبرةُ باب حرب في الكاظمية بسبب فيضان دجلة، أسوة بالإمام أحمد بن حنبل الذي نقل جثمانه ودفن في جامع اللالات خلف جامع الحيدرخانه

بيت الكيلاني


صور نادرة لواحد من اشهر بيوتات بغداد التراثية يقع في السنك مجاورا للمصرف الزراعي .. البيت يعود لاول رئيس وزراء عراقي في العصر الحديث .. والى هذا البيت لجأت ساره خاتون من بطش والي بغداد ناظم باشا .. لهذا البيت اطلالة رائعة على نهر دجلة كما واضح في الصورة المرفقة ..
اكيد عرفتوا هذا البيت ...

السنك ومعالم قد تهدمت .. فندق سمير اميس

مازلنا في شارع الرشيد .. وفي هذه المنطقة الحيوية والتي تغيرت بشكل كبير حيث تم هدم الكثير من البنايات عند انشاء جسر السنك وبناء عمارة السنك لوقوف السيارات .... وهنا اتمنى من اخوتي واخواتي التركير على الصورة التي تظهر معالم هذه المنطقة .. وهي من الصور الرائعة والنادرة والتي لن تتكرر ..
الذي امامنا هي منطقة السنك .. والبناية البعيدة التي الى اليمين هي بدالة بغداد المركزية والتي هدمت فيما بعد وبني مكانها مركز اتصالات وبدالة السنك .. وهو معروفة للجميع .. يقابلها الى يسار الم
...شاهد بناية المصرف الزراعي التعاوني الشهيرة والتي يجاورها بيت الكيلاني المعروف .. ثم ياتي بستان الوقف الكبير الذي بني على ارضه مجموعة من الفنادق منها فندق السندباد وفندق سمير اميس الشهير .. والذي ارفق لكم صورا له ولحديقته الغناء المطلة على دجلة ..
الى اليمين وقريبا من المشاهد وفي المكان الذي تشغله حاليا عمارة السنك لوقوف السيارات نشاهد كراجا لوقوف السيارات وخاصة سيارات الاجرة المنطلقة الى مناطق قريبة خارج بغداد ..
صور تجعلنا نعيش في عالم آخر ..

الأربعاء، 22 فبراير 2017

مدرسة راحيل شحمون

صورتان نادرتان لواحدة من مدارس بغداد الشهيرة   .. مدرسة راحيل شحمون ... الصور في بداية الثلاثينات من القرن الماضي .. ويظهر في احد الصور مدير المدرسة  شمعون معلم نسيم  والذي كان يطلق عليه شمعون افندي وهو يتوسط  مجموعة من الطلاب  والى جانبه الشاعر  انور شاؤول  والذي كان مدرسا  في تلك المدرسة ..
الصورة الثانية تمثل زيارة الوزير جعفر العسكري الى المدرسة ..

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

قصة مقام  الامام العباس(ع)في البانيا


في عام1620م قام بعض الالبانيين بجلب  قبضة من تراب قبرالامام العباس بن علي(ع) في كربلاء الى البانيا .. لغرض التشافي .. وتم دفن ماتبقى منه في قمة جبل تيمور Mt.Tomorr....200 كم الى الجنوب الشرقي من العاصمة تيرانا..ثم  تم بناء ضريح على موضع دفن التراب واصبح مزارأ واصبح الناس يطلقون على الجبل  اسم جبل عباس علي Abbas Aliu Tomorri .ويعتقد الالبان ان الامام العباس(ع) قد زارالجبل ودليلهم انهم  وجدوا  أثرا لحافر حصان وقدم فارس واثر لعمود الراية على حجر في الطريق الى قمة الجبل ..لذا هم يحتفلون  بهذه المناسبة  في كل عام في العشرين من شهر آب  ولمدة خمسة ايام ...حيث  يصعدون الجبل الذي يبلغ ارتفاعة2417مترويقومون بذبح شاة وطبخها وتوزيعها على الفقراء واهداء ثوابها للامام العباس(ع)

يصل عدد الزوار سنويأ الى250الف زائر من كل البانيا من مسلمين ومسيحيين وعلى اختلاف مشاربهم ...

في عام2013قام الفنان البلغاريStefanPopdimitrov بتصميم تمثال لأبي الفضل العباس وهوراكب جواده ويحمل اثنان من الاطفال العطاشى ليسقيهم الماء تم نصبه على قمة جبل العباس بن علي

الاثنين، 20 فبراير 2017

الهايد بارك


من نوادر الصور ..
اول المطاعم الاجنبية في بغداد  افتتح عام 1918  في شارع الرشيد  .. في منطقة المربعة تقريبا  ويقال انه كان يشغل تقريبا مكان مقهى الملا حمادي .. المربعة الشهير .. افتتح المطعم وحدائقه لخدمة الرعايا البريطانيين وموظفي القنصلية البريطانية .. المطعم هو فرع من سلسلة مطاعم هايد بارك في لندن وكان يطلق عليه مطعم هايدي .. وواضح من الصورة طبيعة المنطقة الزراعية انذاك ..

الأحد، 19 فبراير 2017

المتروبول

في الجهة المقابلة لسينما الوطني الوطني وفي الزقاق المجاور لسوق الرشيد المركزي (اوروزدي باك سابقاً)  وعبر زقاق طويل على جانبيه عددا من الدكاكين منها استوديو المصور الشهير الدورادو وعلى بعد حوالي 70 مترا من الشارع وعلى ضفة نهر دجلة كان هناك موقع اوتيل ميتروبول بادارة حنا صادق تحول اسمه الى ملهى متروبول ثم ابدل اسمه الى ملهى الاريزونا ثم تبدل اسمه الى ملهى ليالي الصفا. ثم انتقل الملهى الى الجهة الثانية من نهر دجلة  جانب الكرخ  في الصالحية في مبنى مجاور لبناية مستشفى الرمد سابقاً" ابن الهيثم حاليا "  وبنفس الاسم وبادارة سبتي طاهر. انشىء على ارضه فندق الرياض الحديث ، وقد جاء  في العدد 1762 من جريدة الاستقلال الصادرة في 9 كانون الثاني 1932 الاعلان التالي  ... مهبط الفن ومظاهر الروعة والانس لاتجده في غير اوتيل ميتروبول ، الذي استطاع جلب فرقة كالا الراقصة الفنانة المؤلفة من عشرة راقصات جميلات فاتنات ، فيها وشرف ، فستسمع اشجى الانغام الموسيقية واعذبها وابدع واروع رقصات فنية اخاذة جذابة ، لايمكنك ان تتمتع بمثل هذا كله الا في اوتيل ميتروبول...