الثلاثاء، 21 فبراير 2017

قصة مقام  الامام العباس(ع)في البانيا


في عام1620م قام بعض الالبانيين بجلب  قبضة من تراب قبرالامام العباس بن علي(ع) في كربلاء الى البانيا .. لغرض التشافي .. وتم دفن ماتبقى منه في قمة جبل تيمور Mt.Tomorr....200 كم الى الجنوب الشرقي من العاصمة تيرانا..ثم  تم بناء ضريح على موضع دفن التراب واصبح مزارأ واصبح الناس يطلقون على الجبل  اسم جبل عباس علي Abbas Aliu Tomorri .ويعتقد الالبان ان الامام العباس(ع) قد زارالجبل ودليلهم انهم  وجدوا  أثرا لحافر حصان وقدم فارس واثر لعمود الراية على حجر في الطريق الى قمة الجبل ..لذا هم يحتفلون  بهذه المناسبة  في كل عام في العشرين من شهر آب  ولمدة خمسة ايام ...حيث  يصعدون الجبل الذي يبلغ ارتفاعة2417مترويقومون بذبح شاة وطبخها وتوزيعها على الفقراء واهداء ثوابها للامام العباس(ع)

يصل عدد الزوار سنويأ الى250الف زائر من كل البانيا من مسلمين ومسيحيين وعلى اختلاف مشاربهم ...

في عام2013قام الفنان البلغاريStefanPopdimitrov بتصميم تمثال لأبي الفضل العباس وهوراكب جواده ويحمل اثنان من الاطفال العطاشى ليسقيهم الماء تم نصبه على قمة جبل العباس بن علي

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليك ياسيدي ومولاي ابا الفضل العباس بن علي بن ابي طالب، كراماتكم واخلاقكم وسيرتكم الطاهرة وصلت ابعد بقاع الارض، فبوركتم سيدي انتم اهل بيت جدكم رسول الله محمد سيد الكون، وعلي وفاطمة صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.

    ردحذف