الخميس، 28 سبتمبر 2017

ترقيم المراكب النهرية

حاولت الادارة البريطانية المحتلة وبعد دخولها الى بغداد تنظيم الحياة الاجتماعية والاقتصادية عبر فرض قرارات صارمة على جميع مرافق الحياة في العراق ..ففي 10/6/1919 صدر قرار لسلطات الاحتلال الزم بموجبه اصحاب القوارب (البلامة) والدراجات النارية تسجيل مركباتهم وقواربهم لديها وبموجب هذا القرار منعت السلطات مزاولة النقل بالقوارب بدون (رخصة) قيادة رسمية والزمت صاحب البلم ان يكتب في مقدمة ومؤخرة البلم رقمه الرسمي ومنعت تحويل الارقام من شخص الى آخر وفرضت رسوم اجازة عمل بمقدار روبيتين وثماني آنات على كل بلم اي مايساوي (182) فلسا بالعملة العراقية فيما بعد و(روبية) واحدة لكتابة رقم البلم بالصبغ الثابت وعلى مالك البلم ان يحمل الرخصة معه لكي يعرضها امام السلطات عند الحاجة وقد حددت مسارات وخطوط كل بلم من شريعة الى اخرى كما اشترطت وضع مصباح ليلا في مقدمة البلم كما حددت السلطات سن البلام بما لايقل عن 16 عاما.

درب خالصة

 الطريق الذي نراه في الصورة هو  طريق الحج البري القديم والذي يسمى في بعض اجزاءه درب زبيدة .. واحيانا  درب خالصة.. وهو يربط بين العراق والسعودية ويمر بمناطق أثريه وتاريخيه.. وهناك عدد من الابار المنتشرة على طول هذا الطريق  قامت بحفرها زبيدة زوجة الرشيد وتسمى آبار زبيدة .. كما قامت خالصة بحفر عدد آخرمن آلابار  ..
 زبيده غنية عن التعريف .. اما خالصة هذه فهي  جاريه سوداء كان يعشقها  الرشيد وكان يضع عليها الدرر والجواهر ولها قصة مع الشاعر ابي نؤاس والذي لم يعره الرشيد يوما اهتماما بوجود هذه الجارية ..فأنشد  قائلا
لقد ضاع شعري على بابكم                   كما ضاع درُعلى خالصه
فغضبت خالصة ووصل الخبر للرشيد  حيث ارسل على ابو نؤاس الذي ابدل حرف العين بالهمزه . ليصبح البيت ...
لقد ضاء شعري على بابكم                     كما ضاء درُ على خالصه
 الصورة  في بدايات القرن الماضي وتبدو سيارة  لاحدى شركات النفط  وهي تستخدم هذا الطريق

السبت، 16 سبتمبر 2017

فرانك عيني

مدرسة فرنك عيني.. واحدة من اشهر مدارس بغداد .. وآخر مدرسة يهودية في بغداد .. تقع في منطقة العلوية بحي الوحدة ببغداد ..
مؤسس هذه المدرسة هوالثري اليهودي  فرانك العاني  وهو من يهود مدينة عانه ولقبه (فرانك عاني) والدارج هو فرانك عيني .. كان الكثير من اليهود يسكنون مدينة عانه وامورهم المالية كانت ممتازة و قصورهم كانت معروفة آنذاك وكلها مشيدة في بساتين على نهر الفرات واكثر تلك البيوت كانت طابقين او  ثلاث طوابق ولم يمسها احد حتى بعد مغادرتهم الى ان اغرقت بحيرة سد القادسية (سد حديثة) مدينة عانه القديمة.فاغرقت تلك القصور ..
قام  فرانك العاني بتأسيس مدرسة فرانك عيني عام 1941 .. بعدها بفترة  نقل طلاب المرحلة المتوسطة  من مدرسة شماش الواقعة في محله جديد حسن باشا  . ثم نقل اليها جميع الطلبة  من اليهود في العراق بعد اغلاق باقي المدارس حيث بقيت هي المدرسة الوحيدة .. ..تم تأميم المدرسة   وتغير اسمها الى المدرسة النظامية عام 1973..
في الصورة المرفقة يظهر كادرها التدريسي في الفترة الاخيرة  يتوسطهم  مديرها الاستاذ عبد الله عويدا  .. والذي اكمل  الماجستير والدكتوراه خارج العراق وعاد  الى التدريس في كلية الهندسة جامعة بغداد ..

الجمعة، 8 سبتمبر 2017

الجاكيت وربطة العنق

دعوة للعشاء في فندق بغداد ..النظام على اقصاه .. الغداء والعشاء بمواعيد مضبوطة .. واهم شي  هو ارتداء الجاكيت وربطة العنق .. هذا هو شي افتقدناه .. وهو النظام . النظام لا يسلب الحرية ولا يقيدها . ولكنه يرتب لاسلوب  يعرف الانسان فيه حدود حريته والتي تتوقف عند حدود احترام حرية المجتمع والناس .بعيدا عن الفوضى ... مساء الخير احبتي