الاثنين، 14 ديسمبر 2020

Control Vessel

الصورة للسفينة  البخارية  المسماة  ( Control Vessel ) والتي كانت تقف في مدخل شط العرب لغرض السيطرة على السفن الداخلة الى شط العرب وتوجيهها بالامور الفنية مثل حالة  المد والجزر ..وعمق الغاطس وحالة ازدحام السفن، وهل عليها الانتظار ام الدخول.....


الأربعاء، 9 ديسمبر 2020

سجون مملكة تلبس

‏هي سجون تقع في مدينة عانه القديمة  بمحافظة  الانبار .. حيث كانت هنالك مملكة يهودية ((قبل الاسلام)) وتحكمها سيدة قاسية اسمها تلبس وكانت هذه الاثار مما تبقى من هذه المملكة وهذه سجون الموت يسجن بها من يخالف قانون هذه المملكة ... ارتفاع فتحة السجن 1.15 م وعرضه 50 سم تقريباً ‏حيث يمكث السجين في هذا السجن جالساً ومنحنياً ويصلب عدة ايام وليالي حتى الموت ..
هذه السجون كانت  منحوته في جبل يحد نهر الفرات وفوق الجبل يوجد قبور كبيرة مبنية من الحجر والرصاص .. وقد اصبح هذا 

الموقع الأثري في خبر كان بعد ان غمر بالمياه هو ومدينة عانه القديمة  بعد انشاء سد القادسية  ...

الجمعة، 4 ديسمبر 2020

لبن اربيل الشهير

 

في ساحة المأمونية .. مقابل وزارة الدفاع القديمة  وقريبا من جامع المرادية  هناك عمارة صغيرة فيها محلين صغيرين اذا لم تخني الذاكرة .وهي الان عبارة عن هيكل  متروك .. احد هذه المحلات هو لبن اربيل الشهير   والاخر محل يبيع  القرطاسية  واللوازم المكتبية .. محل لبن اربيل كان اشهر من نار على علم ... ويقال انه بلغ من شهرته  ان والد احد الجنود ارسل رسالة الى ولده المنتسب في  مقر الوزارة الوزارة .. وكتب العنوان .. وزارة الدفاع .. مقابل لبن اربيل الشهير ....

الجمعة، 4 سبتمبر 2020

المستقبل 2022

كثير من الكتاب والفنانين سرح خيالهم باتجاه المستقبل وما يخفيه .. وكان اشهرهم الفرنسي  جول فيرن المولود في 8 شباط 1828  والذي يعتبر رائد ادب الخيال العلمي وهو صاحب رواية ثمانون يوما حول العالم  ورخلى الى مركز الارض وغيرها .. و رواية (  المستقبل ) والتي تخيل  مانراه اليوم من سيارات وطائرات .. حتى ظن الناس حينها انه مجنون حتى وفاته في  24 آذار 1905 
اما "والتر مولينو "  والمرفقة صورته مع المنشور فهو فنان كوميدي ورسام إيطالي ولد في، ريدجو إميليا، إيطاليا   5 نوفمبر 1915  اكمل دراسته الاكاديمية في أكاديمية بريرا واصبح  فنان قصص مصورة (كوميكس) ورسام الغلاف الرسمي لجريدة لا دومينيكا دل كورييري والتي عمل فيها سنة 1941.
في طبعة 1962م من صحيفة La Domenica del Corriere  قدم  مولينو لوحة لما ستبدو عليه الحياة في المستقبل وبالذات عام 2022  وقد تدوات العديد من مواقع التواصل  الاجتماعي هذه اللوحة فالبعض يرى انه  تنبأ بحالنا هذه الايام .. والبعض الاخر يرى انه تخيل وسائل النقل المستقبلية توفي الفنان والتر مولينو في 8 ديسمبر 1997 بمدينة  ميلانو، إيطاليا

الخميس، 27 أغسطس 2020

ياسين عبد العفو الشعراوي مهندس ايوان الامام الحسين

عام 1961   اتفقت الحكومة العراقية ممثلة بوزراة الاوقاف  مع المهندس  المصري ياسين عبد العفو الشعراوي لتنفيذ  مشروع توسيع واعمار الصحن الحسيني في محافظة كربلاء المقدسة .. وكان اهم فقرات المشروع هو بناء ايوان وطارمة خارجية داخل الصحن الشريف ..
يطلّ هذا الإيوان على الصحن الشريف من جهة الجنوب وله سقف عالي ولكنه ليس بمستوى واحد فهو مرتفع من الوسط ومنخفض من الطرفين ويرتكز السقف على أعمدة من الرخام والإيوان مستطيل الشكل بطول (36) م وعرض (10) م وقد كسيت جدرانه بالذهب وزُيّنت جوانبه بالفسيفساء المنقوشة بشكل بديع بينما كسيت بقية الجدران بالقاشاني المزخرف  وقد نفذت اعمال التغليف هذه من قبل  امهر الحرفيين العراقيين ..
كما تم تنفيذ مشبك معدني يفصل الإيوان عن الصحن مفتوح من الجانبين لتسهيل المرور والوصول الى حضرة سيد الشهداء ..
صور نادرة للمهندس المصري ياسين الشعراوي والكوادر العاملة على تنفيذ المشروع

 

الاثنين، 6 أبريل 2020

بهو الامانة

يقع بهو الأمانة او "  بهو امانة العاصمة" في الجهة المقابلة  للمستشفى الجمهوري القديم والذي اصبح ضمن مجمع  "مستشفى مدينة الطب"، وموقع البهو ملاصقاً لمبنى وزارة الدفاع وكان مكانها في  هذه المنطقة بناية ضخمة، تضم النقليات العسكرية التابعة للجيش العثماني، حيث كانت تضم  جميع الآليات ونقليات القوات المسلحة العثمانية   ..
البهو  بناية كبيرة اخذت فكرته  عما يطلق عليه  الفرنسيون "هوتيل د يفله "وترجمتها دار المدينة او دار  المحافظة والتي تخصص لاقامة الحفلات و استقبال وفود العاصمة وضيوفها ..اصبحت  هناك حاجة ماسة لانشاء هذا البهو لان الحكومة كانت تحتار بضيوفها الرسميين وخاصة في العثور على المكان الملائم لاقامة الحفلات الرسمية لهم وكانت تضطر الى اقامتها في الفنادق، وهي فنادق اغلبها متواضع و اكثرها لا يليق بمثل هذه المناسبات فاتجه التفكير الى انشاء بهو الامانة لتقام فيه الحفلات المذكورة.. وقد سارع في تنفيذ هذه الفكرة زيارة (ولي عهد السويد) لبغداد  حيث ضوعفت الجهود للاسراع بانشائه وكان من مميزاته في ذلك الوقت انه اول قاعة مزودة بالتدفئة المركزية.. وقد شهد اقامة حفلات العديد من حفلات الترحيب  بالقادة العرب والاجانب  واعتقد انه لايزال قائما لحد الآن والحق مؤخرا بوزارة الدفاع.. ويروي الاستاذ الاديب  زكي مبارك في كتابه  الاسمار والاحاديث  عن تقاليد بهو  امانة العاصمة في بغداد حيث يقول  . يقول اقترحت على معالي امين العاصمة ارشد العمري  ان يسمح بان القي محاضرة ادبية في ذلك البهو لتصل  الى اسماع السواد الاعظم في بغداد فاجاب  قائلا لم اجد بهوالامانة في اوروبا يستعمل لغير السهرات الراقصة وحفلات القبول .فقلت له  ايباح الرقص في البهو ولا لايباح الدرس ؟ فاجاب نعم.. لان للدرس اماكن تغني عن هذا المكان  ..

الأحد، 5 أبريل 2020

قصة هروب كركدن

في منتصف السبعينات تم استيراد مجموعه كبيرة من الحيوانات لحساب حديقة الحيوان في متنزه الزوراء  من بينها زوج من الزرافات وزوج من الكركدن مع فيل وغزال وفهد وحمار وحشي  من كينيا بصحبة خبير اسمه يدعى مستر جيمس ...وقد اعترض الخبير على  القفص المخصص للكركدن  لكونه غير مناسب ولا يصلح لايواء هذا الحيوان ولكن احد المدراء في  امانة بغداد تجاهل الموضوع.وما ان تم انزال الكركدن او( وحيد القرن) الى القفص حتى اصيب بالهياج  وضرب باب القفص برأسه واسقطه ارضا وراح يسير بما اوتي من قوه في المتنزه والناس تهرب من امامه وتصرخ حتى وصل الى السياج الخارجي فصدمه وترك فيه فجوه كبيره خرج منها الى الشارع العام المقابل لمدرسة الموسيقى والباليه وهو يسير في الشارع العام مما اصاب  اصحاب السيارات بالذهول  والرعب ..
ولم تنته القصة الا بعد ان قام احد افراد الشرطة الابطال  من رميه بصلية من رشاشته ليسقطه ارضا.وقد حضر الى موقع الحادث  في وقتها مدير شرطة بغداد ومدير من المرورالعامة  واحد المدراء من امانة بغداد كما شهد الحادث جمهور كبير من الناس ..وتبين فيما بعد بان الكركدن الهارب هو انثى... وتم حجز الكركدن الذكر في مكان امين  لحين انجاز قفص جديد من الحديد احاط به  خندق مائي لمنعه من  الخروج ..
الصوره المرفقة  هي لذكر حيوان الكركدن في مكانه الجديد .. ويظهر في الصورة مروض الكركدن المرحوم سلمان داود عبد  والصورة في ثمانينيات القرن الماضي   
الموضوع منقول بتصرف من صفحة الاخ الصديق يالسين العاني والصورة من تلويني ..

السبت، 18 يناير 2020

إمارة بهدينان:

أقدم الإمارات العباسية المستقلة تأسيسًا، ويعود قيامها إلى عام  1367 في كردستان العراق على يد الملك بهاء الدين العباسي أحد أحفاد الخليفة المستعصم بالله العباسي. وكانت مدينة العمادية الواقعة في محافظة دهوك حاليًا عاصمتها وقد تمددت في أوجها لتشمل  مدينتي عقرة وزاخو وزيبار وعين سفني واجزاء من الموصل وأربيل. واستطاعت الحفاظ على استقلالها رغم كونها تقع على حدود إمبراطوريتين عظيمتين الإمبراطورية العثمانية والإمبراطورية الصفوية وخاضت هذه الإمارة عدة صراعات مع العثمانيين والصفويين، وعلى الرغم من ذلك فلم تكن نهايتها على يد إحدى هاتين الإمبراطورتين بل على يد إمارة كردية منافسة وقريبة ومنها هي إمارة سوران عام 1843م... وسرعان ما قضى العثمانيون على هذه الإمارة أيضًا وأتبعوها لولاية الموصل العثمانية ..
بعد سقوط امارة بهدينان  هرب آخر حكام هذه الإمارة إسماعيل الثاني بن محمد الطيار بن إسماعيل الأول إلى بغداد ونزل في ضيافة الشيخ عبدالرحمن السهروردي العباسي ومكث في بغداد إلى أن توفي عام 1872..فيما توزعت  الأسرة الحاكمة من احفاد المستعصم بالله في  حلب وانتقل قسم منهم إلى جيزان واليمن، وهو مشهورون إلى اليوم بكنية “آل عاصم”....


الأربعاء، 15 يناير 2020

جون هيويت واول خطة زراعية


عام 1918 كلف السير جون بريسكوت هيويت  بادارة ملف الزراعة  بدرجة وزير ضمن حكومة الاحتلال البريطاني في بغداد، قام هيويت بجولة عبر دجلة  من بغداد نزولاً الى البصرة ثم صعوداً عبر الفرات الى الرمادي، ثم عاد لبغداد ثم توجه الى ديالى ثم سامراء فكركوك و الموصل..
حين عاد  الى بغداد وضع خطة زراعية وهي اول خطة زراعية مدروسة يتم وضعها في العراق..
من ضمن الامور التي توقفت عندها وانا اقرأ ملخص عمله الذي قدمه للحكومة البريطانية في لندن، انه وجد ان السير برسي كوكس المندوب السامي  قد وقع عقد مع شركة صان شاين الاسترالية لاستيراد حاصدات حنطة و شعير للعراق، و ذلك قبل فترة من استلامه لعمله، فقدم طلبا لالغاء هذا العقد او ايقافه لغرض اعادة التفاوض مع المقاول لتغيير نوع الحاصدات، و السبب ... انه حين قرأ المواصفات وجد ان تلك الحاصدات لا تعمل على قطع سيقان النبات ليتم الاستفادة منها في اطعام الحيوانات باماكن اخرى، بل تعمل على قطع السنابل فقط.. وقد فشلت كل الضغوط عليه لتمشية العقد..  واصر على تغيير العقد و نجح بعد ذلك في تغيير نوع الحاصدات..