الاثنين، 6 أبريل 2020

بهو الامانة

يقع بهو الأمانة او "  بهو امانة العاصمة" في الجهة المقابلة  للمستشفى الجمهوري القديم والذي اصبح ضمن مجمع  "مستشفى مدينة الطب"، وموقع البهو ملاصقاً لمبنى وزارة الدفاع وكان مكانها في  هذه المنطقة بناية ضخمة، تضم النقليات العسكرية التابعة للجيش العثماني، حيث كانت تضم  جميع الآليات ونقليات القوات المسلحة العثمانية   ..
البهو  بناية كبيرة اخذت فكرته  عما يطلق عليه  الفرنسيون "هوتيل د يفله "وترجمتها دار المدينة او دار  المحافظة والتي تخصص لاقامة الحفلات و استقبال وفود العاصمة وضيوفها ..اصبحت  هناك حاجة ماسة لانشاء هذا البهو لان الحكومة كانت تحتار بضيوفها الرسميين وخاصة في العثور على المكان الملائم لاقامة الحفلات الرسمية لهم وكانت تضطر الى اقامتها في الفنادق، وهي فنادق اغلبها متواضع و اكثرها لا يليق بمثل هذه المناسبات فاتجه التفكير الى انشاء بهو الامانة لتقام فيه الحفلات المذكورة.. وقد سارع في تنفيذ هذه الفكرة زيارة (ولي عهد السويد) لبغداد  حيث ضوعفت الجهود للاسراع بانشائه وكان من مميزاته في ذلك الوقت انه اول قاعة مزودة بالتدفئة المركزية.. وقد شهد اقامة حفلات العديد من حفلات الترحيب  بالقادة العرب والاجانب  واعتقد انه لايزال قائما لحد الآن والحق مؤخرا بوزارة الدفاع.. ويروي الاستاذ الاديب  زكي مبارك في كتابه  الاسمار والاحاديث  عن تقاليد بهو  امانة العاصمة في بغداد حيث يقول  . يقول اقترحت على معالي امين العاصمة ارشد العمري  ان يسمح بان القي محاضرة ادبية في ذلك البهو لتصل  الى اسماع السواد الاعظم في بغداد فاجاب  قائلا لم اجد بهوالامانة في اوروبا يستعمل لغير السهرات الراقصة وحفلات القبول .فقلت له  ايباح الرقص في البهو ولا لايباح الدرس ؟ فاجاب نعم.. لان للدرس اماكن تغني عن هذا المكان  ..

الأحد، 5 أبريل 2020

قصة هروب كركدن

في منتصف السبعينات تم استيراد مجموعه كبيرة من الحيوانات لحساب حديقة الحيوان في متنزه الزوراء  من بينها زوج من الزرافات وزوج من الكركدن مع فيل وغزال وفهد وحمار وحشي  من كينيا بصحبة خبير اسمه يدعى مستر جيمس ...وقد اعترض الخبير على  القفص المخصص للكركدن  لكونه غير مناسب ولا يصلح لايواء هذا الحيوان ولكن احد المدراء في  امانة بغداد تجاهل الموضوع.وما ان تم انزال الكركدن او( وحيد القرن) الى القفص حتى اصيب بالهياج  وضرب باب القفص برأسه واسقطه ارضا وراح يسير بما اوتي من قوه في المتنزه والناس تهرب من امامه وتصرخ حتى وصل الى السياج الخارجي فصدمه وترك فيه فجوه كبيره خرج منها الى الشارع العام المقابل لمدرسة الموسيقى والباليه وهو يسير في الشارع العام مما اصاب  اصحاب السيارات بالذهول  والرعب ..
ولم تنته القصة الا بعد ان قام احد افراد الشرطة الابطال  من رميه بصلية من رشاشته ليسقطه ارضا.وقد حضر الى موقع الحادث  في وقتها مدير شرطة بغداد ومدير من المرورالعامة  واحد المدراء من امانة بغداد كما شهد الحادث جمهور كبير من الناس ..وتبين فيما بعد بان الكركدن الهارب هو انثى... وتم حجز الكركدن الذكر في مكان امين  لحين انجاز قفص جديد من الحديد احاط به  خندق مائي لمنعه من  الخروج ..
الصوره المرفقة  هي لذكر حيوان الكركدن في مكانه الجديد .. ويظهر في الصورة مروض الكركدن المرحوم سلمان داود عبد  والصورة في ثمانينيات القرن الماضي   
الموضوع منقول بتصرف من صفحة الاخ الصديق يالسين العاني والصورة من تلويني ..