الأحد، 12 مارس 2017

تنظيم النقل المائي في بغداد


حاولت الادارة البريطانية المحتلة وبعد دخولها الى بغداد تنظيم الحياة الاجتماعية والاقتصادية عبر فرض قرارات صارمة على جميع مرافق الحياة في العراق ..ففي 10/6/1919 صدر قرار لسلطات الاحتلال الزم بموجبه اصحاب القوارب (البلامة) والدراجات النارية تسجيل مركباتهم وقواربهم لديها وبموجب هذا القرار منعت السلطات مزاولة النقل بالقوارب بدون (رخصة) قيادة رسمية والزمت صاحب البلم ان يكتب في مقدمة ومؤخرة البلم رقمه الرسمي ومنعت تحويل الارقام من شخص الى آخر وفرضت رسوم اجازة عمل بمقدار روبيتين وثماني آنات على كل بلم اي مايساوي (182) فلسا بالعملة العراقية فيما بعد و(روبية) واحدة لكتابة رقم البلم بالصبغ الثابت وعلى مالك البلم ان يحمل الرخصة معه لكي يعرضها امام السلطات عند الحاجة وقد حددت مسارات وخطوط كل بلم من شريعة الى اخرى كما اشترطت وضع مصباح ليلا في مقدمة البلم كما حددت السلطات سن البلام بما لايقل عن 16 عاما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق