الخميس، 31 أغسطس 2017

الفا

هذه الصورة من الصور النادرة .. انه اعلان لواحدة من افخر ماركات القمصان ايام زمان .. قمصان هاليفاكس من شركة ترو بنايزد العالمية المحدودة والتي كان وكيلها العام  محلات الفا في العراق .. قبل ان تتحول الفا الى شركة انتاجية قدمت لنا ولجيلنا افخر انواع القمصان الراقية .. القمصان مصنوعة من قماش البوبلين ..  كما كان يستخدم قملش  اللينو والتترون .. ولكن افخرها كان البوبلين ..  لم يكن جيلنا يعرف المستورد  فاضافة الى قمصان الفا .. كانت هناك بنطلونات  كاسكا .. وكاسكا لها فروع في بغداد .. لا يعرفها الا من كان يبحث عن كاسكا ...  اما الاحذية فكانت باتا وزبلوق ودجلة  ورافد .. وساسكو ... هذه حياتنا قبل ان نعرف  الاحذية والملابس الصينية .. والتركية ..

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017

صناديق البريد

















في عام 1918 وبعد دخول الانكليز الى بغداد كان من اولوياتهم  انشاء منظومة اتصال حديثة لغرض التواصل مع العالم ..  . وقد نشرت  15 صندوق بريدي وفق نموذج شبيه بالنموذج المرفق في الصورة المرفقة في عدد من المناطق والاسواق المهمة في بغداد ..وتزايد عددها بزيادة الحاجة ..  وقد كان اخرها موجودا قريبا من القشلة الى فترة قريبة جدا ..

قصعة

قبيل منتصف ليلة شتاء مقمرة  اتصل بي مسؤول الادارة في اللواء طالبا ارسال  سيارة عسكرية الى مقر اللواء  لغرض استلام  مجموعة من الجنود تم توزيعهم على الوحدات التابعة للواء ..  استلمتهم .. ولم اكن اتصور ان عددهم يقارب الثلاثين .. كان التعب والجوع واضح على وجوههم ..  .. وللمجامله سألتهم .. تعشيتوا ؟؟؟ اجابني احدهم  والله عالريوك  بسكت وقوطية بيبسي ..
ذهبت  الى المطبخ وايقظت الطباخ ابو شعيب ... ولم يكن  هناك  غير كيس كبير " كونيه " من الصمون من اليوم السابق .. وضع المطبخ بتصرفنا ..طلبت منهم تهشيم الصمون وثرده في قصع الطعام .. بينما كنت اضع قدرا من الماء على النار . ووضعت فيه كمية كبيرة من البصل .. وعدة ملاعق كبيرة " جفجير " من الدهن .. اضافة الى التوابل والملح .. بعد ان وصل الماء الى درجة الغليان .. اوقفتهم بالرتل كما في الصورة .. وتقدموا لتشريب قصعهم بالماء والبصل ... بينما كام احدهم يضع اوراق الشاي في قدر آخر على نار هادئه من اجل تخديره ..
وتحت ضوء القمر ..اقسم الجميع وهم يتناولون الشاي  بانهم قد تناولوا  اطيب وجبة غذائية  في حياتهم .. على الاطلاق ..
اكو عوازه .. للي يريد ..

السبت، 19 أغسطس 2017

نصب الحرية في النجف



صور نادرة لاول نصب للحرية في العراق .. كان في مدينة النجف الاشرف .. اقامته جمعية الاتحاد والترقي و تم الانتهاء من انجازه  وافتتح عام 1908 بحفل كبير  حضره الحاج عبد الرزاق شمسه " رئيس بلدية النجف "وشوكت باشا  والي بغداد وقائمقام النجف ناجي السويدي .... والنصب عبارة عن اسطوانة ثمانية الشكل مزخرفة من الاعلى كتب عليها .. عدالت .. حريت .. مساوات .. ويقع النصب في منطقة الميدان قريبا مما يعرف حاليا بالسوق الكبير ..

الخميس، 10 أغسطس 2017

مشيناها خطى كتبت علينا

مشيناها خطى كتبت علينا .. ومن كتبت عليه خطى مشاها ..
قصيدة جميلة  بسيطة الألفاظ عميقة المعاني  بديعة الوصف .. اختلف الناس في كاتبها ..ولكن الاقرب الى المصداقية انها  لشاعر مصري  قديم اسمه عبد العزيز الدريني ... كان شيخا جليلا.. وعالما اشتهر  بسرعة النظم.وكان من المفسرين  للقران الكريم اضافة الى  مؤلفات وأشعار كثيرة وعديدة ..عاش هذا الشاعر في مدينة المنصورة بمصر وذلك في القرن العاشر الميلادي وله فيها مزار.
القصيدة تتحدث عن القضاء والقدر والموت .. وتحث المرء على عدم الرضوخ لواقع الحال المشين ...
عجبت لمن يقيم بدار ذل .. وأرض الله واسعة فضاها
فذاك من الرجال قليل عقل .. بليد ليس يدرى ماطحاها
 فنفسك فز بها إن خفت ضيما .. وخلى الدار تنعى من بناها
فإنك واجد أرضا بأرض .. ونفسك لا تجد نفسا سواها
مشيناها خطى كتبت علينا .. ومن كتبت عليه خطى مشاها
ومن كانت منيته بأرض .. فليس يموت في أرض سواها

الشلغم

في احد السنوات  منعت الحكومة المطاعم من تقديم اكلة الفلافل .. واصبح باعة  الفلافل يعاقبون وفق القانون ..لتتحول بعدها هذه الاكلة الى الاكلة الشعبية رقم واحد في العراق ..
 ولما شح السكر منعت الحكومة  تصنيع الحلويات  والدوندرمه والعصائر  ومنعت بيع مواد الديكور ومثيلاتها واصبحت من ضمن المواد الممنوع تداولها والتي يحال المخالف لها الى القضاء وقد سجن احد اقاربي لمدة 15 سنة مع مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة وفق قرار 40  لانهم وجدوا  رولة ورق تغليف جدران في مكتبته كان يستخدمها لتجليد الكتب المدرسية لطلاب المدارس .. في تلك الفترة صنعت النساتل من اردئ انواع التمور  واستخدمت  حبوب التحلية والتي يحذر من استخدامها .. لتحلية العصائر والمشروبات الغازية ..
من اهم القرارات الغريبة كانت قرارا  يخص سيارات النقل العام "التاتا"  حيث الزم  اصحابها بتحوير عادم السيارة " الكزوز " ورفعه الى الاعلى  ويعاقب المخالف بالسجن .. وبالفعل حور المساكين سياراتهم لتملأ  ابخرة السيارات سماء بغداد .. ليصدر بعدها قرار باعادة عوادم هذه السيارات الى وضعها الاصلي .. وايضا يعاقب المخالف بالسجن ..
هذا هو حال هذا الشعب المسكين منذ زمان .. ساعة يمنعون عنه الفلافل ..  والحلويات .. ويسووله تسعيرة للفواكه والخضر .. ويلزم سره على نص طبقة بيض بالجمعيات بحجة الحصار ويطالبوه بترشيد استهلاك الكهرباء وعدم رمي الاوساخ بالشارع .. وتطارد اجهزة البلدية المواطن البسيط ابو الجمبر على رزقه
في عام 1952  شكلت وزارة جديدة برئاسة الفريق نور الدين محمود ووضعت بعض التشريعات الجديدة لاصلاح البلاد .. ومنها تسعير بعض السلع والمواد الاستهلاكية ذات العلاقة بحياة المواطن  ومنها الخضروات لغرض امتصاص النقمة وارضاء الجماهير الغاضبة بعد انتفاضة تشرين عام 1952 .. وقد اثارت هذه القرارات نوعا من السخرية في اوساط الشارع العراقي .. حيث ارسل احد المواطنين برقية تحمل اسمه الصريح الى رئيس الوزراء كتب فيها "" بتسعيركم الشلغم اثلجتم صدورنا ...سيروا على بركة الله "  ..فقامت قائمة الحكومة حيث القت القبض على المسكين و سيق الى المحاكم العسكرية انذاك وحكم عليه بالحبس لمدة ستة اشهر  بتهمة التشهير واهانة الحكومة ..

الأحد، 6 أغسطس 2017

نفق السراي

هذه الصورة من روائع الصور .. وتحمل من المواضيع الدسمة الشئ الكثير .. الصورة ملتقطة من اعلى جسر الشهداء وتظهر في يمين الصورة باب جامع الاصفية الشهير .. الزمن اكيد في السبعينات لوجود النفق الذي افتتح في سبعينيات القرن الماضي وكذلك طراز  سيارات السبعينات الفاخرة مثل الفولفو والفولكا والفولكسواكن والتويوتا  والريم والسكانيا .. لم تكن عمارة الرصافي لوقوف السيارات موجودة .. امامنا بناية سامي سعد الدين الشهيرة والتي اتخذت في وقت ما بناية لوزارة الصحة  وهي من تصميم المهندس الرائع المرحوم جعفر علاوي ولن نتحدث عن الازياء فمن يعبر الشارع يوضح بانه زمن الجارلس والقميص الضيق ابو البنسات .. .. اجمل مافي الصورة بالنسبة لي هو  منارة الجامع الذي امامنا والتي لا يمكن ان تظهر في ايامنا هذه لان عمارة الرصافي ستحجبها .. المنارة هي لواحد من اقدم جوامع بغداد .. والمحلة التي فيها تحما اسم الجامع ايضا ..
منو يعرف اسم الجامع ... ؟؟؟