الجمعة، 29 ديسمبر 2017

المكتبة الوطنية


في مثل هذه الايام وبالذات  في يوم 24 كانون الاول سنة  1924 م أي قبل حوالي 92 عاما تم افتتاح المكتبة العامة (المكتبة الوطنية) في منطقة  باب المعظم ببغداد وبحضور الملك فيصل الاول..
هذه صورة نادرة لمنطقة الباب المعظم  ملتقطة من فوق جامع الازبك .. وفي الصورة معالم جميلة لم يعد لها وجود .. المكتبة العامة الى يمين الصورة " الكلية التقنية حاليا " .. يقابلها من الجهة المعاكسة  بناية السجن المركزي " وزارة الصحة حاليا" .. اما البالكونة التي في يسار الصورة فهي لصالة الملك فيصل الثاني " صالة الشعب لاحقا ".. الطريق الذي امامنا هو شارع الامام الاعظم والذي يوصل الى مدينة الاعظمية ..
يبدو من حركة المارة  ان الوقت هو الصباح الباكر .. والذي يثير الاعجاب  هو مظلة رجل المرور التي تتوسط المكان   والتي يعتليها عمود الانارة وساعة رباعية الاوجه  وهو تصميم موحد في ساحات العاصمة انذاك .. تجده في ساحة الميدان والامين " الرصافي لاحقا "  والشورجة  وحافظ القاضي وغيرها ..
صورة جميلة من ايام الزمن
الجميل

الخميس، 28 ديسمبر 2017

حديقة مود

واحده من حدائق بغداد الجميلة ايام زمان .. الصورة تعود لعام 1922.. وكل ما استطعت الحصول عليه من معلومات .. ان اسمها حديقة مودسبيتان .. او حديقة مود  تم انشائها من قبل قوات الاحتلال البريطاني في منطقة الصالحية قريبا من منطقة جسر مود ..ارض الحديقة كانت ارضا موقوفة . ثم تحولت الى ملكا صرفا  تم تقسيمها وتحولت الى . مقاهي وبيوت سكن وكراجات ..

صباغ الملابس

صورة نادرة لصباغ الملابس ..وهي من المهن التي انقرضت  والتي كانت مرتبطة بمهنة اللوندري  او المكوى ..  هذه الصورة اعادتني الى عام1972 .. بعد وفاة والدي رحمه الله ارسلتني والدتي المرحومة  مع صرة  ملابس " بقجة "  الى صباغ الملابس  لغرض صبغ الملابس باللون الاسود ..يومها  نصحني الناصحون بان هناك مكوى للملابس  قريب من ساحة الشهداء  والمصور محيي عارف فيه صباغ يتقن عمله .. واصباغه ثابته ..."متروح بسرعة " ..
منظر الماء الملون بالاصباغ  وهو يغلي مازال امام ناظري ..

الاثنين، 25 ديسمبر 2017

لوحة عبور نهر ديالى

في 5 آذار 1917 استأنفت  القوات البريطانية  تقدمها من الكوت الى بغداد بقيادة الجنرال مود  ووصلت نهر ديالى بعد ثلاثة أيام .. اختار خليل باشا الدفاع عن بغداد عند التقاء نهر ديالى بنهر دجلة.. واصطدم الجيشان في 9 آذار 1917 حيث قام مود بحركة التفاف على القوات العثمانية  واندفعت القوات البريطانية  وعبرت الضفة الاخرى من نهر ديالى  بحركة سريعة  ودمرت احد الافواج العثمانية بالكامل  مما اربك خليل باشا  الذي أمر جنوده بالتراجع إلى شمال بغداد.. حيث خرج الموقف عن  السيطرة. وصدرت الاوامر للقوات العثمانية بالخروج من بغداد في الثامنة مساءاً  يوم  10 آذار.. وتعقب البريطانيون القوات العثمانية واستولوا  على المدينة بدون قتال في 11 آذار 1917..
لوحة نادرة لاحد الفنانين البريطانيين  تمثل عبور القوات البريطانية  الى الضفة الثانية من نهر ديالى.

السبت، 23 ديسمبر 2017

البرج المثمن


لوحة تخيلية ثلاثية الابعاد  لبغداد من جهة المدرسة المستنصرية ...يظهر في الصورة  الجسر العتيك (أبو الدوب) وهوالجسر الموجود قبل تشييد جسر الشهداء الحالي ..يظهر في الصورة جامع الاصفية الحالي وجامع الوزير بقبته الكبيرة التي انهارت في احد الفيضانات .. كما تظهر مقهى المميز الشهيرة ..المهم في الصورة  هو البرج المثمن الاخضر الذي يقع قريبا من جدار المستنصرية.. والذي كان يستخدم  لمراقبة حركة السفن منذ الحقبة العباسية .. وقد تهدم هذا البرج الجميل كما انهارت نصف قبة جامع الوزير  الرائعة في نهاية القرن التاسع عشر أثر فيضان كبير  ..هذا البرج تم تقليده وتنفيذ ابراج مشابهه من قبل العثمانيين  مثل برج غلطه على البسفور وأشبيليه في برج الرصافه على نهر الوادي الكبير...

هذا  البرج  كان مادة الهام للعديد من الفنانين  والرحاله ..اهمهم الرحالة الفرنسي يوجين فلاندن .


الجمعة، 22 ديسمبر 2017

الكاولية

 ورد في  كتاب تكييف الغجر  دراسة اجتماعية بجماعات الكاوليه في العراق .للباحث في علم الاجتماع الدكتور حميد الهاشمي... ان اصل التسمية  هندية وتعود لى قبائل هندية تمتهن نسائهم الجنس والرقص  كخدمة دينية  لرجال الدين .. وبالاجرة للاخرين .. وكان اكثرهم يعمل في معبد الملك كاول  ومنه جاءت التسمية  ,, حيث ينتسبون له تعظيما وتشريفا .. .. وانتشروا من هناك الى الكثير من الدول ومنها العراق  وهم اقوام منبوذة اجتماعيا  ودينيا ومن كل الديانات الاسلام والطوائف ..
مهنتهم الرئيسية الجنس  والرقص .. ولهم لهجاتهم خاصة ..واماكنهم الخاصة .. مجتمع منغلق لا يتزوجون  الامن بعضهم .. .. ..لم يتجرأ احد من الانظمة السياسية  ان يمنحهم الجنسية العراقية ..  وكان لا يسمح لهم بدخول المدن الا ايام النظام السابق حيث اعتلوا المسارح  والنوادي الاجتماعية واصبحوا وجوها معروفة للاعلانات التجارية وساهموا بشكل واضح في تخريب الذائقة الاجتماعية والفن المسرحي الملتزم في العراق .. في اوربا يمتهنون بعضهم السيرك...

الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

المجرشة والرحى



ذبيت روحي على الجرش .. وادري الجرش ياذيهه

ساعة واكسر المجرشة.... وانعل ابو راعيهه

المجرشة تشبه الرحى من حيث الشكل لكنها تختلف عنها ..الرحى تتكون من قرصين من حجر الصفا وتستعمل لطحن الحبوب....

اما المجرشة فتصنع اقراصها  من الخشب ثم يطلى بمادة القير وتكون اكبر حجما من الرحى واثقل منها الامر الذي يجعل المراة التي تعمل على ادارة قرصها العلوي تعاني من التعب والارهاق خاصة من جهة الكتف...

وتستخدم المجرشة في ازالة القشرة الخارجية من حبة الشلب وتحويلها الى حبة الرز او التمن...