الاثنين، 26 فبراير 2018

الحسين فكر وحضارة ..

صورة نادرة لشاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري في الصحن الحسيني الشريف عام1947قبيل القاء قصيدته عاشوراء بحق  سيد الشهداء . ابي الاحرار... الامام الحسين عليه السلام ....ويظهر في الصورة من اليمين سماحة المرجع الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء والسيد عبدالمهدي المنتفجي والسيد صدر الدين شرف الدين وغيرهم من الافاضل ويظهر الجواهري الخالد  الثاني من اليسار
وهذه ابيات من هذه القصيدة الخالدة ..
 هي النفس تأبى ان تذل وتقهرا...... ترى الموت من صبر على الضيم ايسرا
وتختار محمودا من الذكر خالدا.........على العيش مذموم المغبة منكرا
ونكس يوم الطف تاريخ امة.........مشى قبلها ذا صولة متبخترا
فما كان سهلا قبلها اخذ موثق...... على عربي ان يقول فيغدرا

الأربعاء، 21 فبراير 2018

مدرسة راحيل شحمون



صورتان نادرتان لواحدة من مدارس بغداد الشهيرة   .. مدرسة راحيل شحمون ... الصور في بداية العشرينيات من القرن الماضي  .. ويظهر في احد الصور مدير المدرسة  شمعون معلم نسيم  والذي كان يطلق عليه شمعون افندي وهو يتوسط  مجموعة من الطلاب  والى جانبه الشاعر  انور شاؤول  والذي كان مدرسا  في تلك المدرسة ..
الصورة الثانية تمثل زيارة الوزير جعفر العسكري الى المدرسة عام  ١٩٢٤و يظهر في الصورة من اليسار الى اليمين مدير المدرسة شمعون افندي ثم عزرا مناحيم دانيال، المفتش بروتمان، رئيس الوزراء جعفر باشا العسكري ، ابراهام ناحوم، تحسين قدري، شاؤول سليمان

الاثنين، 19 فبراير 2018

عمارة شاموئيل

من معالم شارع الرشيد الخالدة هي عمارة شموئيل .. ويعتقد انها اقدم عمارة في شارع الرشيد .. بناها اليهودي شموئيل واولاده عام 1920 .. تقع مجاورالمقهى البرازيلية  .. وقد اتخذت  ايام زمان ملهى باسم ملهى الفارابي .. ومن ثم تحولت الى دار عرض سينمائي باسم سينما البرودواي .. تحول اسمها بعد ذلك الى سينما علاء الدين والتي بقيت مستمرة لغاية منتصف او نهاية الثمانينات .. تحولت البناية بعدها الى مجموعة من المحلات التجارية ..

هايدي بارك

اول المطاعم الاجنبية في بغداد  افتتح عام 1918  في شارع الرشيد  .. في منطقة المربعة تقريبا  ويقال انه كان يشغل تقريبا مكان مقهى الملا حمادي .. المربعة الشهير .. افتتح المطعم وحدائقه لخدمة الرعايا البريطانيين وموظفي القنصلية البريطانية .. المطعم هو فرع من سلسلة مطاعم هايد بارك في لندن وكان يطلق عليه مطعم هايدي .. وواضح من الصورة طبيعة المنطقة الزراعية انذاك ..

اوتيل مترو بول

في الجهة المقابلة لسينما الوطني الوطني وفي الزقاق المجاور لسوق الرشيد المركزي (اوروزدي باك سابقاً)  وعبر زقاق طويل على جانبيه عددا من الدكاكين منها استوديو المصور الشهير الدورادو وعلى بعد حوالي 70 مترا من الشارع وعلى ضفة نهر دجلة كان هناك موقع اوتيل ميتروبول بادارة حنا صادق تحول اسمه الى ملهى متروبول ثم ابدل اسمه الى ملهى الاريزونا ثم تبدل اسمه الى ملهى ليالي الصفا. ثم انتقل الملهى الى الجهة الثانية من نهر دجلة  جانب الكرخ  في الصالحية في مبنى مجاور لبناية مستشفى الرمد سابقاً" ابن الهيثم حاليا "  وبنفس الاسم وبادارة سبتي طاهر. انشىء على ارضه فندق الرياض الحديث ، وقد جاء  في العدد 1762 من جريدة الاستقلال الصادرة في 9 كانون الثاني 1932 الاعلان التالي  ... مهبط الفن ومظاهر الروعة والانس لاتجده في غير اوتيل ميتروبول ، الذي استطاع جلب فرقة كالا الراقصة الفنانة المؤلفة من عشرة راقصات جميلات فاتنات ، فيها وشرف ، فستسمع اشجى الانغام الموسيقية واعذبها وابدع واروع رقصات فنية اخاذة جذابة ، لايمكنك ان تتمتع بمثل هذا كله الا في اوتيل ميتروبول...

الأحد، 18 فبراير 2018

نادي الصيد الملكي

في عـام 1943 تم انشاء أنـشـأ نـادي الـصّـيـد الـمـلـكي في الـحـارثـيـة  من قبل الـوصي عـبـد الإلـه. وكان مهتما بتربية الكلاب  بشكل خاص  .. وكان يمارس صـيـد الـثّـعـالـب وبـنـات آوى كـمـا كان يـفـعـل الإنـكـلـيـز في ريـفـهـم ..حيث تم استيراد مجموعة منهم ومن  كـلاب الـصّـيـد مـن إنـكـلـتـرا بـالـبـاخـرة، وشُـيّـد لـهـا مكان  قـرب قـصـر الـزّهـور. وكـان الـوصيّ عـبـد الإلـه يـطـاردهـا بـصـحـبـة ضـبـاط الـحـرس الـمـلـكي وضـبـاط الـقـوات الـبـريـطـانـيـة في الـعـراق.
صورة نادرة للملك فيصل الثاني والوصي عبد الاله في نادي الصيد الملكي في الحارثية

الأربعاء، 14 فبراير 2018

المستشفى الملكي

مستشفى المجيدية " الملكي" والذي اصبح من اجزاء  مدينة الطب  الحالية ..كان اهم اجنحته " النرسينك هوم " أي دار التمريض  وهو اشبه بالاجنحة الخاصة حيث يلقى الراقدون فيه عناية وخدمة متميزة مع وجبات غذاء فاخرة بأجرة قليلة ورمزية ..كانت تديره المس كنكستن..وكانت ذات شخصية قوية جدا ومسيطرة على كادر المستشفى  من اطباء الى كادر التمريض او مايسمى الماسيرات .. وفي مدخل المستشفى يقع جناح الأمراض العصبية الذي يديره شخص يدعى سعيد الملا رجب يعاونه  شخص ارمني  اسمه سيروب  وكان صاحب شوارب مخيفة .. يخافها الجميع  ...
صورتان نادرتان للمستشفى الملكي

السبت، 10 فبراير 2018

قبلات على ضريح اوسكار وايلد

اوسكار وايلد مؤلف مسرحي وروائي وشاعر إيرلندي  ولد في ايرلندا  في 16/10/1854 واصبح من اهم الكتاب في نهاية القرن التاسع عشر.. توفي في باريس في  30 /11/ 1900 ودفن في مقبرة بيري لاشيه داخل باريس.. واصبح ضريحه قبله لعشاق هذا الكاتب الكبير والذي مازال العديد من مسرحياته  تعرض لحد الان .. في أواخر 1990م قررت احد المعجبات  ترك و قبلة أحمر الشفاه على القبر ومنذ ذلك الحين انتشرت قبلات أحمر الشفاه والقلوب عليه حيث يقوم السواح والزوار  بتقبيل ضريح اوسكار وايلد والذي يعتليه ثمثال هو اشبه بالثور المجنح ..
وقد اصاب الضريح بعض الضرر مما اضطر الحكومة الفرنسية  الى فرض غرامة مقدارها 9000 يورو " ما يعادل  12000 دولار " على كل من يتم ضبطها  وهي تقبل الضريح والذي اصطبغ بالوان احمر الشفاه .. ولكن هذا الاجراء لم يمنع المعجبات من تقبيل الضريح خلسة .. مما اضطر الحكومة الفرنسية عام 2011 الى اجراء حملة اعمار كبيرة شملت وضع حاجز من الزجاج لمنع  المعجبات من اصابة الضرر  بالضريح ..

الأربعاء، 7 فبراير 2018

ياحوتة يا منحوته

لوحة ياحوتة يا منحوتة بريشة الفنان عبد الرزاق الزبيدي
 
لوحة ياحوتة يا منحوتة بريشة الفنان عبد الرزاق الزبيدي

خسف القمر... بلعته 'الحوتة'..خرج الناس الى الشوارع وسطوح المنازل  يحملون التنكات والجفاجير والمغارف والقدور النحاسية والصواني والقروانات والطبول.. يرددون اغنيتهم الشعبية الجميلة  التي يهددون بها هذه الحوتة ...
ياحوته يامنحوتة
هدي قمرنا العالي
هذا قمرنا انريده
هو علينا غالي
وأن كان متهدينه
أندق لج بصينية

طلع القمر من جديد..لتغني الناس من جديد وهي تهلل و بايديهم اللمبات والشموعوسط تكبير الجوامع
زاعته الحوتة!!..
الحوتة زاعت القمر!!
خافت وزاعته
كللللللللووووش .......
واشتغلت الهلاهل وتبادل التهاني من فوق السطوح،
اناس بسطاء .. كل ظنهم ان  الحوتة داخت و'انسطرت' من شدة أصوات القدور والجفاجير والصواني، فزاعت أي (تقيأت) القمر وهربت خائفة من فزعة البغداديين.
خسف القمر... بلعته 'الحوتة'..خرج الناس الى الشوارع وسطوح المنازل  يحملون التنكات والجفاجير والمغارف والقدور النحاسية والصواني والقروانات والطبول.. يرددون اغنيتهم الشعبية الجميلة  التي يهددون بها هذه الحوتة ...
ياحوته يامنحوتة
هدي قمرنا العالي
هذا قمرنا انريده
هو علينا غالي
وأن كان متهدينه
أندق لج بصينية

طلع القمر من جديد..لتغني الناس من جديد وهي تهلل و بايديهم اللمبات والشموعوسط تكبير الجوامع
زاعته الحوتة!!..
الحوتة زاعت القمر!!
خافت وزاعته
كللللللللووووش .......
واشتغلت الهلاهل وتبادل التهاني من فوق السطوح،
اناس بسطاء .. كل ظنهم ان  الحوتة داخت و'انسطرت' من شدة أصوات القدور والجفاجير والصواني، فزاعت أي (تقيأت) القمر وهربت خائفة من فزعة البغداديين.

الثلاثاء، 6 فبراير 2018

هل يصلح العطار ما افسد الدهر

من الطرائف .. ان اعرابيا تزوج امرأة جميلة .. ومع تقدمها بالسن  هرمت واحدودب ظهرها  وبانت الاخاديد على وجهها الجميل ..  ولكنها كانت متصابية .. ولا تعطي لعمرها حقه ..  وكان لها جار عطار كان يستغلها ويبيعها الاعشاب  بحجة انها تعيد لها شبابها .. ولكن بلا جدوى .. وذات يوم وجدها زوجها على باب العطار تشتري الاعشاب .. فارتجل قائلا..
عـجــوز تـمـنـت أن تـكــون فـتـيـة ....وقد يبس الجنبان واحدودب الظهر
تـروح إلـى العطـار تبغـي شبابـهـا ....وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر..
ويروى ان الاعرابي  هو الشاعر محيي الدين محمد بن علي الطائي  الاندلسي ..  علما ان عجز البيت الثاني هو وكما اتخطر للجاحظ .. وحسبما اكد لي الاخ والصديق باشق الادب ..

الجمعة، 2 فبراير 2018

يدك صخر بالجادة ..

مثل قديم يطلق على السجناء ..الجادة المقصود بها  الجادة العمومية  قبل ان يطلق عليها شارع الرشيد .. حيث كان يتم رصف الشارع بالحجارة من قبل السجناء ..
صورة نادرة  لرصف شارع الرشيد بالحجارة .. ويظهر في الصورة جامع الحيدرخانة

باب الطلسم

 واحد من ابواب بغداد ..شيّد في العصر العباسي المتأخر (1221 مـ).. اسمه باب الحلبة .. عرف بين الناس باسم باب الطلسم بسبب وجود نقش حجري في اعلى الباب يمثل   شخصا  يمسك بتنينين من السنتهما..

كان هذا الباب مفتوحا الى زمن السلطان مراد الرابع الذي امر بغلق الباب بالطوب والآجر كرمز  للانتصار على الدولة الصفوية وغلق بوابة الدخول الى بغداد من جانب الشرق..

استخدمه العثمانيون كمشجب ( مخزن ) للبارود ..وبقي شاخصا الى يوم 11 آذار 1917 .. حيث قام الجيش العثماني بتفجيره عند انسحابه من بغداد بعد دخول القوات البريطانية .. ولم يبقى من الباب  الا الاسس  والتي توجد قريبا من محلة الشيخ عبد القادر

الاميش

طائفة مسيحية توقف عندها الزمن ..تمارس شعائرها الدينية بصمت و التزام ، افرادها لا يشربون الخمر، و يحرّمون العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، يرفضون الاندماج في العالم الحديث و يبتعدون عن كل وسائل الاتصال والتواصل والحداثة، يعيشون في عزلة .. بدون كهرباء أو هاتف أو إنترنت ولا يركبون الطائرة أو السيارة، ووسيلة تنقلهم الوحيدة هي العربة التي يجرها الخيل..
ترجع جذور الأميش إلى القرن السادس عشر في أوروبا مع نشوء حركة الإصلاح الدينية البروتستانتية في زيورخ في سويسرا على يد يعقوب أمان.حيث برزت  تيارات دينية مسيحية تجديدية نشطت في كل من سويسرا وألمانيا وهولندا، وقد رفضت هذه الحركة  سلطة الكنيسة. وارتبطت  بالحركة المينوناتية التي أنشأها “مينو سيمونز” في القرن السادس عشر، كطائفة معترضة على حكم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.
وقد لاقى اتباع الاميش اضطهادا كبيرا خاصة بعد انشقاقهم عن المينونايت في أوروبا مما اضطرهم غالبيتهم العظمى  للهجرة إلى الولايات المتحدة.