الخميس، 28 يونيو 2018

المرصد الوطني العراقي

في عهد الرئيس الراحل أحمد حسن البكر تقرر بناء مرصد فلكي كبير وربما هو الأكبر في الشرق الأوسط وبوشر بالعمل عام 1972 وتم اختيار قمة جبل كورك في محافظة اربيل كموقع له من قِبَل خبراء عالميين نظراً لعلوه  وخلو المنطقة من الغبار والتلوث وكل ما يعرقل مشاهدة النجوم و لتفوقه على كل الأماكن الأخرى في الشرق الأوسط بسبب توفره على 252 ليلة صافية في السنة  اضافة الى ارتفاعه  1500 متر عما يحيطه وارتفاعه عن سطح البحر 2127 متر .. بدأ إنشاء هذا المرصد عام 1973 وقد شاركت أربع دول كبرى في بنائه ، وخصص حينها أكثر من 170 مليون دولار للمشروع
ويضم المرصد ثلاثة تيليسكوبات هي تلسكوب بصري ذو قطر 5.3 م. وتلسكوب بقطر 25. 1 م. وتلسكوب راديوي ذو موجات ملليمترية
كان المشروع على وشك الاكتمال حين بدأت الحرب العراقية الإيرانية حيث دمرت بعضاً من أجزاء المرصد في الغارات والضربات الجوية مما أدى إلى وقف العمل فيه..
في عام 2005  عاد الى العراق عالم الفضاء العراقي عبد العظيم السبتي وحاول  مع متخصصين في الاقليم  اعادة الروح الى المرصد  الوطني العراقي  ولكن جهوده لم تثمر بشئ  فعاد الى المهجر من جديد ..

الصورة من صفحة الأخ الصديق محمد صالح

الأحد، 24 يونيو 2018

ملعب القلعة والدوري الانكليزي

بمناسبة المونديال .. ومباراة اليوم بين انكلترا  وبنما ..
بعد دخول الانكليز الى العراق...  ولكونهم مولعين  بكرة القدم فقد اتخذوا من ساحة القلعة " وزارة الدفاع القديمة " في الباب المعظم  ملعبا لكرة  القدم ثم اصبحت محل  استعراض كشافة المدارس الابتدائية ..ومن الطرائف التي حدثت في هذه الساحة ايام الحكم الملكي وبحضور الملك فيصل الأول والوزراء ان دخلت جاموسة هائجة من باب القلعة في الميدان واثارت الفوضى والاضطراب إلى ان تمكنت الشرطة من قتل الجاموسة وحكم على صاحبها بالسجن. لانه لم يتخذ الاحتياطات اللازمة وكانت العادة ان تربط في ساق الجاموسة الامامية عصا كبيرة تعوقها عن الحركة الزائدة أو الركض..
الجدير بالذكر ان القلعة بنيت عام 1445ميلادية في عهد دولة القره قوينلو  التركمانية .. وهي القلعة المبنية  داخل مدينة  ...
صورة نادرة لبطولة بكرة القدم  للجيش البريطاني  اقيمت على ملعب القلعة " وزارة الدفاع القديمة " عام 1919 ويظهر في الصورة جامع المرادية المعروف ..

حمام الباشا

يصف ابن بطوطة الذي زار بغداد في 1326 حمامات بغداد بانها أفخم حمامات شاهدها في حياته.. وقد بالغ عدد من الرحالة بالقول بأن عدد حماماتها قد بلغ أكثر من ستين ألف ولكن من المؤكد ان عددها في القرن التاسع عشر كان  حوالي 40 فقط وفق ادق المصادر
الحمامات التاريخية الباقية الى فترة قريبة هي حمام أيوب في الكرخ، وحمام السيد في الصدرية، وبقايا  حمام الباشا في سوق الميدان، وحمام المالح في محلة حمام المالح، والجوادين في الكاظمية. واغلبها قد  انتهت او هدمت منذ 2003
الشاهد على فخامة الحمامات العراقية وعظمة الفن المعماري لحمامات هذه المدينة هو بقايا حمام الباشا في سوق الميدان او الهرج .. شيد هذا الحمام في فترة حكم  الوالي حسن باشا (1704-1723) ويعد اكبر وأفخم حمامات بغداد .. حيث يبلغ  قطر قبته المركزية (البراني) اكثر من 13 متر وترتفع عن مستوى أرضية الحمام بحوالي 15 متر ..
والدليل على ذلك هو! ولقد تعرض هذا الحمام العظيم الى هدم اجزاء كثيرة منه بسبب تشييد بناية المصرف  العقاري عام  1962 .... وحاليا هو  مثارا لنزاعات شرسة حول ملكيته..
صور لبقايا حمام الباشا بعدسة الصديق محمد صالح ..

السبت، 23 يونيو 2018

خريطة الرحالة جيمس كلوديوس لبابل

الخر .. المسعودي  وغيرها  انهار انتهت  وجفت او جففت  واصبحت في خبر كان ..جزيرة ام الخنازير التي كانت تتوسط دجلة جفف جانبها وارتبطت بالكرخ ولم تعد جزيرة  الا بالاسم .. بحر النجف كان بحرا وميناءا ولم يتبقى منه الا الاسم ومنطقة بسيطة مغمورة بالمياه ..  مسطحات مائية كثيرة جفت او جففت او في  طريقها الى الجفاف ...  وبعد ان كنا نخطط لمواجهة الفيضان  اصبحنا نخطط  لحل مشكلة الجفاف ..هذا هو الواقع المؤلم .. والمشكلة المائية ليست وليدة اليوم  ولكنها قديمة ..
واحدة من الخرائط الوثائقية المهمة التي  وضعها الرحالة جيمس كلوديوس سنة 1811 " قبل اكثر من 200 سنة " لاثار بابل وما حولها ....حيث تظهر الخريطة ان  الجانب الايسر للنهر كان عبارة عن منطقة اهوار  كبيرة .. كما تظهر الخارطة مرقد عمران بن الامام علي بن ابي طالب  وهو يتوسط تلال الاثار ...
الصورة من أرشيف الأستاذ علاء الخزعلي

الخميس، 21 يونيو 2018

قالب جبسي لجواد سليم


صورة نادرة للفنان خالد الرحال وهو يصنع قناعا  لوجه الفنان الراحل جواد سليم  في المستشفى الجمهوري ببغداد يوم 23/1/1961
يروي خالد القصاب  في كتابه ذكريات فنية  ان خالد الرحال كان يبكي وهو يصنع القناع من عجينة البلاستر .. تكسر القناع لاكثر من مرة  لرداءة المسحوق .. فاسرع الفنان سعد شاكر الى معهد الفنون  لجلب مسحوق بديل  وبدأ خالد الرحال العمل من جديد .. هنا وفي وسط الظلام صرخ باهر فائق .. خالد لا تخنق جواد ... وانخرط الجميع في البكاء  .
تعد هذه القطعة الجبسية من نفائس الفن في العالم و لا يعرف بالتحديد  مكان وجودها الحالي  ولا من قام باقتنائها  ..غير ان احد الاخوة يؤكد انه قد شاهد هذه القطعة الفنية البيضاء اللون وانها  قد بيعت في تسعينات القرن الماضي وتم تهريبها الى الاردن ..
اتمنى ممن له معلومات عن الموضوع ..ان يقدمها مع الممنونية  
















اول مباراة دولية رسمية

بمناسبة المونديال .. فان أول مباراة دولية رسمية بكرة قدم كانت في 30 /11/ 1872 بين منتخبي انكلترا واسكتلندا.. اقيمت  المباراة على ملعب نادي غرب اسكتلندا للكريكيت في منطقة باتريك بالعاصمة الاسكتلندية كلاسكو وحضرها 4 آلاف متفرج.
لعب منتخب اسكتلندا بلاعبي نادي كوينز بارك الاسكتلندي الذين  لعبوا تحت اسم منتخب اسكتلندا..فيما لعبت انكلترا بتشكليتها الدولية وبخطة غريبة جدا حيث لعبت بخطة  8،1،1 فيما لعبت اسكتلندا بخطة 6،2،2 ورغم ان المباراة كان فيها 14 مهاجم إلا انها انتهت بالتعادل بدون أهداف!

الفنانين المصريين في البصرة

صورة نادرة لبطاقة الدخول الى مهرجان صوت العرب  والذي اقيم في ملعب الميناء الرياضي في البصرة  يوم 23/11/1965 لجمع الاموال دعما للمجهود الحربي المصري وثورة اليمن  بمشاركة العديد من الفنانين المصريين  ... وقد سبقتها زيارات أخرى   كان الهدف منها جمع المال دعما للقضية الفلسطينية ...
حرب اليمن أو حرب شمال اليمن الأهلية...او  ثورة 26 سبتمبر عام 1962... حرب قامت ضد المملكة المتوكلية اليمنية في شمال اليمن .. بدأت الحرب عقب انقلاب المشير عبد الله السلال على الإمام محمد البدر حميد الدين وإعلانه قيام الجمهورية في اليمن. هرب الإمام إلى السعودية وبدأ بالثورة المضادة من هناك وبدأت الحرب الاهلية  بين الموالين للمملكة وبين المواليين للجمهوريّة العربية اليمنية ... واستمرت الحرب ثمان سنوات وانتهت عام 1970بسيطرة  الفصائل الجمهورية على الحكم وقيام الجمهورية العربية اليمنية..
خلال هذه الفترة  وكعادتهم  انقسمت الدول العربية  حيث تلقى الإمام البدر وأنصاره الدعم من السعودية والأردن وبريطانيا فيما تلقى الجمهوريين الدعم من مصر ايام جمال عبد الناصر. وقد جرت معارك الحرب الضارية في المدن والأماكن الريفية، وشارك فيها الجيوش التقليدية النظامية اضافة الى أفراد غير نظاميين
حيث أرسل جمال عبد الناصر ما يقارب 70,000 جندي مصري  واستنزفت السعودية بدعمها المالي المتواصل للإمام طاقة الجيش المصري ... فيما لعب الفنانون المصريون  الدور الاكبر في جمع الاموال   للماكنة الحربية باقامة الحفلات المكثفة  في الدول العربية  وتخصيص عائدها لدعم المجهود الحربي ..
انتهت المعارك بانتصار الجمهوريين وفكهم الحصار الملكي على صنعاء في فبراير 1968  وسبقها أيضاً انسحاب بريطانيا من جنوب اليمن وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

الثلاثاء، 5 يونيو 2018

منارات جامع الاصفية


صورة نادرة تعود لعام  1918 بعدسة تشارلس سيلوود  احد الجنود الاستراليين لجامع الاصفية  والذي سمي بهذا الاسم نسبة الى داود باشا   الممعروف باسم آصف الزمان . وكانت الى جانبه مقهى شهيرة لآل المميز. كانت في الجامع مدرستين  اولية وثانوية  واقام فيها واعظا ومجموعة من المؤذنين والخدم  وبنى في الجامع مصلى كبير  واسع علية قبتان وعلى جانبيهما مأذنتان  كسيت بالحجر القاشاني  الملون  وفيها ضريح اختلف حول  صاحبه مابين الشيخ الكليني والحارث المحاسبي  واحد خلفاء بني العباس ..
هدمت اجزاء من  منارات جامع الاصفية بفعل احد العواصف وتم اعادة اعمار الجامع  عام 1923 حيث  تم تهديم المنارتين والاستغناء عن المنارة اليسرى بعد فتح الطريق من ساحة الرصافي الحالية الى الجسر وتم تغيير  باب المسجد  واغلاق باب كانت تربطه بالمدرسة المستنصرية ...والاكتفاء ببناء منارة واحدة ذات حوضين ..

السبت، 2 يونيو 2018

عمارة مرجان

عمارة مرجان  .. واحدة من اشهر البنايات في بغداد وتقع في قلب العاصمة النابض .. في شارع السعدون وتطل على  ساحة التحرير الشهيرة و نصب الحرية .. النصب الاشهر في بغداد ..  تعود لاسرة مرجان الشهيرة  صممها (المعماري  الشهير المرحوم جعفر علاوي  وبوشر ببنائها عام 1953 وتم انجازها عام 1954 .. عند استدارة العمارة  كانت  تقع  مكتبة المثنى الشهيرة وهي إمتداد لنفس المكتبة في شارع المتنبي التي أسسها (قاسم محمد الرجب) عام 1936 فيها كذلك كانت فيها اشهر الوكالات التجارية  منها وكالة الحاج محمد علي اليوزبكي لتجارة لأجهزة المنزلية .. ووكالة شركة سيارات بيجو وستروين الفرنسية.. حاليا العمارة ومحالها متخصصة بتجارة اجهزة ولوازم التصوير الفوتغرافي في بغداد .. كما تحوي عددا من مختبرات الصور السريعة ...

سينما غازي

سينما الملك غازي ..واحدة من اجمل واكبر دور العرض السينمائي في بغداد حينها  ..  تقع في الباب الشرقي عند نقطة التقاء شارع غازي مع الشيخ عمر " الغزالي سابقا " انشأت في عام1937 بموجب تصريح خاص من قبل شاؤول وكامل قوبي  بعد افتتاح حديقة الامير غازي " الامة حاليا "حيث  تمت  الموافقة على انشاء البناية واستيراد الادوات السنمائية  واصبحت اكبر سينما في بغداد . ادارها الفنيين اليهود  وكان الحجز باللوج بعد ان يتم بالاتصال بالرقم 744 قبل يوم من عرض الفلم .. تميزت بفخامتها وروعتها المعمارية وروعة الافلام التي كانت تعرضها حيث قدمت روائع السينما العالمية مثل أفلام “ذهب مع الريح” و”رمل ودم” و”السباحات الفاتنات”...
كان عمرها قصيرا جدا حيث تم هدمها  في عام 1955 لتحل محلها بنايات محلات الاصباغ  وكراج الباب الشرقي