الخميس، 21 يونيو 2018

الفنانين المصريين في البصرة

صورة نادرة لبطاقة الدخول الى مهرجان صوت العرب  والذي اقيم في ملعب الميناء الرياضي في البصرة  يوم 23/11/1965 لجمع الاموال دعما للمجهود الحربي المصري وثورة اليمن  بمشاركة العديد من الفنانين المصريين  ... وقد سبقتها زيارات أخرى   كان الهدف منها جمع المال دعما للقضية الفلسطينية ...
حرب اليمن أو حرب شمال اليمن الأهلية...او  ثورة 26 سبتمبر عام 1962... حرب قامت ضد المملكة المتوكلية اليمنية في شمال اليمن .. بدأت الحرب عقب انقلاب المشير عبد الله السلال على الإمام محمد البدر حميد الدين وإعلانه قيام الجمهورية في اليمن. هرب الإمام إلى السعودية وبدأ بالثورة المضادة من هناك وبدأت الحرب الاهلية  بين الموالين للمملكة وبين المواليين للجمهوريّة العربية اليمنية ... واستمرت الحرب ثمان سنوات وانتهت عام 1970بسيطرة  الفصائل الجمهورية على الحكم وقيام الجمهورية العربية اليمنية..
خلال هذه الفترة  وكعادتهم  انقسمت الدول العربية  حيث تلقى الإمام البدر وأنصاره الدعم من السعودية والأردن وبريطانيا فيما تلقى الجمهوريين الدعم من مصر ايام جمال عبد الناصر. وقد جرت معارك الحرب الضارية في المدن والأماكن الريفية، وشارك فيها الجيوش التقليدية النظامية اضافة الى أفراد غير نظاميين
حيث أرسل جمال عبد الناصر ما يقارب 70,000 جندي مصري  واستنزفت السعودية بدعمها المالي المتواصل للإمام طاقة الجيش المصري ... فيما لعب الفنانون المصريون  الدور الاكبر في جمع الاموال   للماكنة الحربية باقامة الحفلات المكثفة  في الدول العربية  وتخصيص عائدها لدعم المجهود الحربي ..
انتهت المعارك بانتصار الجمهوريين وفكهم الحصار الملكي على صنعاء في فبراير 1968  وسبقها أيضاً انسحاب بريطانيا من جنوب اليمن وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق