الأربعاء، 29 أغسطس 2018

زمالة القاضي

يروى انه كان لقاضي القضاة انثى حمار " زمالة "وكان يعشقها بجنون .. وشاء القدر ان تموت الزمالة .. فنصب لها مجلس فاتحة ضخم لثلاث ايام واولم بثوابها من لذيذ الطعام .. وتهافت الناس  والمقربين من القاضي والمتزلفين و........اللوكية .. والحبربش  لحضور مجلس فاتحة زمالة القاضي .. وشاء الله ان يموت القاضي بعدها بايام حزنا وكمدا  لفراق زمالته .. ولكن المفارقة انه لم يحضر احد فاتحة القاضي ..
ضحكت وانا اقف امام لافتة سوداء في احد شوارع بغداد  يعزي فيها احد المدراء في احد الوزرات ..اصالة عن نفسة و نيابة عن موظفيه الصغار  .. بوفاة ابنة عم السيد الوزير اثر مرض عضال .. وانا متأكد انه لو توفي الوزير سوف لن يعزيه لانه سيكون في واجب اللواكة للوزير الجديد ..
الرحمة .. كل الرحمة لزمالة القاضي .. والتي ابدع العراقيون  الذين عملوا في ليبيا  في تحويلها الى واحدة من افخر انواع الحلويات والتي انتشرت ووصلت الى المانيا ..
صورة للحلويات الشهيرة .. زمالة القاضي ..
عافيات لمن يعشق زمالة القاضي

الأربعاء، 15 أغسطس 2018

مقام ناناك .. مؤسس الديانة  السيخية في بغداد

يقع مقام  غورو ناناك .. او كما يطلق عليه بابا ناناك في مقبرة  الشيخ معروف بالكرخ.. وبعضهم يرى انه يضم ضريحه.. و هو مؤسس الديانة السيخية  حيث يعتبره السيخ نبيهم ..
ولد غورو ناناك في الهند عام 1469 في عائلة هندوسية ..وقام بوضع اسس الديانة  السيخية بعد ان اكتسب معرفة معمقة  بالديانتين  الهندوسية والاسلامية وهي الديانات الاكبر في الهند حيث اراد له ان تكون السيخية دينا توفيقيا  بين الديانتين  المتصارعتين .. وبعد أن اسس دينه قام بجولات في  العديد من البلدان  ومنها  الاسلامية  للدعوه لدينه الجديد ووصل إلى بغداد عاصمة الثقافة انذاك بصحبة احد اصدقائه المسلمين واسمه مردانا .. وفي بغداد التقى  ناناك بالشيخ البهلول الكوفي وتأثر جدا بأفكاره  واقام عنده فترة ليكتسب معرفة معمقة بالدين الاسلامي وليكون لقائهما  مثال للحوار بين الاديان والذي من المستحيل حدوثه في زماننا هذا ..
المعلومات نادرة جدا  عن منشأ المقام التذكاري الواقع في  مقبرة الشيخ معروف في منطقة العلاوي وسط بغداد. والمصدر الرئيسي لهذه المعلومات هي قصيدة كتبها الشاعر والفيلسوف بهاي غورداس.. وهو احد شعراء البنجاب .. كتبها  بعد عقود من  زيارة ناناك  وصديقه مردانا الى بغداد  حيث وصف فيها الرحلة  ولقاءه مع البهلول الكوفي  واقامتهم في ضيافته .. وظل هذا المكان مجهولا حتى  تم اكتشافه من قبل كتيبة من الجنود السيخ في الجيش البريطاني عند دخولهم الى بغداد  في باحة المنزل المتواضع للشيخ بهلول حيث عثر على لوحة حجرية نقش عليها تاريخ بناء المقام ..عام 1511 ميلادي.. وخضع المقام لاعادة تأهيل  واعمار لمرتين  الاولى ابان الثلاثينات والثانية خلال الحرب العالمية الثانية قبل ان يتم تدمير المكان بعد عام 2003
توفي ناناك عام 1539 م

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018

بحيرة بيكوديان

تعد بحيرة بيكوديان اعلى بحيرة في العراق، حيث ترتفع 3151  متراً فوق سطح البحر، وفي مثل هذا الوقت الذي تصل فيه درجات الحرارة في العديد من المناطق في العراق الى  حوالي 50 درجة فان درجات الحرارة في بيكوديان تقل عن 10 درجات ، وتصل الى درجة التجمد في الليل.
تقع البحيرة على قمة جبل حساري سكران في قضاء جومان، الذي يقع على بعد 160 كلم شمال شرق أربيل. لكن طريق الوصول الى البحيرة شاق جدا وفي منطقة جبلية وعرة، ويتطلب الوصول اليها السير على الاقدام لـ12 ساعة تقريبا ..
لذا فان اغلب روادها هم الهواة من الفرق الرياضية التي تمارس هواية تسلق الجبال والصخور و  يحملون معهم كافة الامتعة والتجهيزات  والاغذية التي يحتاجونها للبقاء ايام وليالي متتالية
المنطقة مؤهلة للنشاط السياحي والرياضي..حيث تتمتع باجواء  الطبيعة الجملية والبيئة النظيفة ودرجات الحرارة المنخفضة تجعل من  الوصول اليها نكهة خاصة...  هناك محاولات لمد طريق للوصول اليها بالسيارات ولكنه يشهد رفضا كبيرا  كونه يؤثر على بيئة المنطقة النظيفة من اي ملوث ...


الاثنين، 6 أغسطس 2018

جزيرتي اليوم .. والامس


3.8 كيلو متر  فقط هي  المسافة التي تفصل بين روسيا  والولايات المتحدة الامريكية ويمكن رؤية طرفي البلدين بالعين المجردة رغم انهما يمثلان  اقصى الغرب والشرق  على الخارطة .. وفي المواقف الدولية والسياسية ....وبالنظر لكروية الارض فهاتان الدولتان تلتقي حدودهما في القطب الشمالي حيث رأس الأرض ..وتحديداً بين جزيرتي ديوميد الكبرى التابعة لروسيا الاتحادية وبين جزيرة ديوميد الصغرى التابعة للولايات المتحدة في مضيق  بحر بيرينغ..

الجزيرتان مسطحتان  شديدة الانحدار يصعب الوصول اليها  وفي الشتاء تتحرك القطع الجليدية  لتكون جسرا من الجليد  يربط بين الجزيرتين  ولكن القوانين الدولية تمنع عبور مضيق بيرينغ ...
جزيرة ديوميد الكبرى التابعة الى روسيا الاتحادية كانت الى قبل 300 سنة ماهولة بسكان الاسكيمو والذين تم اجلائهم  ايام الحرب العالمية الاولى  لحمايتهم من الحروب  وتحولت الجزيرة الى قاعدة لحرس الحدود الروس تنتشر فيها الدوريات للتأكد من عدم عبور احد  من جزيرة  ديوميد الصغرى .
جزيرة ديوميد الصغرى التابعة لولاية الاسكا في الولايات المتحدة الامريكية تضم عدد قليل من السكان يقدر بالمئات  وفيها مكتب بريد ومدرسة  وكنيسة  ومتجر .. ولكن لاتوجد مطاعم ولا اي وسيلة اتصال  كالهواتف النقالة او الانترنت  ووسيلة الاتصال الوحيدة هي الهواتف عبر الاقمار الصناعية  ويتم ايصال الامدادات  والبريد الى هذه الجزيرة  اسبوعيا باستخدام الطائرات الهليكوبتر والتي تهبط في الجانب الغربي من هذه الجزيرة ..
وعلى الرغم من أن المسافة التي تفرق بين هاتين الجزيرتين لا تتجاوز 3,8كم، ورغم وقوعهما في منطقة واحدة إلا أنهما مختلفتان .. إذ يفصل بينهما خط التوقيت الدولي الذي يمر على الحدود الدولية بين روسيا والولايات المتحدة.  والفارق الزمني بين الجزيرتين  هو يوم كامل حيث تسبق جزيرة ديوميد الكبرى التابعة لروسيا جارتها الامريكية  بـ 21 ساعة بسبب خط التوقيت الدولي الذي يمر بينهما..والذي يفصل اليوم عن الأمس، فعندما يكون الوقت عصر اليوم  في الجزيرة الروسية يكون أيضاً الوقت عصراً في الجزيرة الأمريكية، لكن عصر الأمس.. حيث يكون  اليوم والتاريخ مختلف  في كلا الجزيرتين .. لذلك يطلق على هاتين الجزيرتين جزيرتي اليوم  والأمس...