الأربعاء، 15 أغسطس 2018

مقام ناناك .. مؤسس الديانة  السيخية في بغداد

يقع مقام  غورو ناناك .. او كما يطلق عليه بابا ناناك في مقبرة  الشيخ معروف بالكرخ.. وبعضهم يرى انه يضم ضريحه.. و هو مؤسس الديانة السيخية  حيث يعتبره السيخ نبيهم ..
ولد غورو ناناك في الهند عام 1469 في عائلة هندوسية ..وقام بوضع اسس الديانة  السيخية بعد ان اكتسب معرفة معمقة  بالديانتين  الهندوسية والاسلامية وهي الديانات الاكبر في الهند حيث اراد له ان تكون السيخية دينا توفيقيا  بين الديانتين  المتصارعتين .. وبعد أن اسس دينه قام بجولات في  العديد من البلدان  ومنها  الاسلامية  للدعوه لدينه الجديد ووصل إلى بغداد عاصمة الثقافة انذاك بصحبة احد اصدقائه المسلمين واسمه مردانا .. وفي بغداد التقى  ناناك بالشيخ البهلول الكوفي وتأثر جدا بأفكاره  واقام عنده فترة ليكتسب معرفة معمقة بالدين الاسلامي وليكون لقائهما  مثال للحوار بين الاديان والذي من المستحيل حدوثه في زماننا هذا ..
المعلومات نادرة جدا  عن منشأ المقام التذكاري الواقع في  مقبرة الشيخ معروف في منطقة العلاوي وسط بغداد. والمصدر الرئيسي لهذه المعلومات هي قصيدة كتبها الشاعر والفيلسوف بهاي غورداس.. وهو احد شعراء البنجاب .. كتبها  بعد عقود من  زيارة ناناك  وصديقه مردانا الى بغداد  حيث وصف فيها الرحلة  ولقاءه مع البهلول الكوفي  واقامتهم في ضيافته .. وظل هذا المكان مجهولا حتى  تم اكتشافه من قبل كتيبة من الجنود السيخ في الجيش البريطاني عند دخولهم الى بغداد  في باحة المنزل المتواضع للشيخ بهلول حيث عثر على لوحة حجرية نقش عليها تاريخ بناء المقام ..عام 1511 ميلادي.. وخضع المقام لاعادة تأهيل  واعمار لمرتين  الاولى ابان الثلاثينات والثانية خلال الحرب العالمية الثانية قبل ان يتم تدمير المكان بعد عام 2003
توفي ناناك عام 1539 م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق