الأربعاء، 24 أكتوبر 2018

حيث تسرح الابقار .. اول مستشفى

يقال  ان العالم أبوبكر الرازي هو اول من أدخل نظام التجارب في تاريخ الطب  وذلك عندما طلب الخليفة منه  بناء مستشفى في بغداد وذلك في القرن العاشر حيث اختار مكانها  بعد ان  وضع قطع من اللحم في أماكن مختلفة من بغداد وتركها لعدة أيام واختار مكان إقامة المستشفى في المكان الذي حدث فيه أقل تحلل لقطع اللحم، حيث أنه المكان اللائق صحيا لإقامة المستشفى وأقلها تلوثا وهو دليل على أن هذه البقعة بها هواء نقي و أقل من البقاع الأخرى تعرضا للعدوى
يقال ان المستشفى بني على مساحة 3 هكتار وفيه 7 أقسام للعيون والباطنة و الجراحة بالإضافة لقسم للعلاج الطبيعي وقسم للجذام والأمراض السارية  الذي كان مفصول عن مبنى المستشفي بالإضافة لحدائق غناء و نوافير للمياه و أقفاص للطيور .وكانت المستشفى تسمى " بيمارستان " تقدم خدامتها للمرضى بالمجان و للجميع و دون تفرقة و كان تستضيف المرضى بناءا على تشخيص الأطباء و يتم إسكانهم بالمستشفى و إعطائهم الدواء و الطعام المناسب بناءا على حالتهم المرضية , المهم في الموضوع انه للتأكد أن المريض قد تم شفائه فكان عليه أن يأكل دجاجة كاملة..
 لوحة تمثل الطب في احد المراكز الصحية في العصور القديمة .. مع صورة لاحد المؤسسات الصحية في القرن الحادي والعشرين .. في نفس المدينة ..
ولا حول ولا قوة الا بالله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق