الجمعة، 12 أبريل 2019

الملجأ الارضي . والتر كروبيس

يعتبر الإلماني "والتر كروبيس" من عباقرة العمارة وهو مؤسس مدرسة الباوهاوس للتصميم في المانيا .. قام بتصميم وتنفيذ العديد من المشاريع في العراق حين صمم مباني المجموعة الثقافية " جامعة الموصل " و مباني جامعة بغداد والتي استخدم في تنفيذها اساليب لم تكن مطروقة سابقا .. منها القوس المفتوح من الاعلى الذي يتصدر مدخل الجامعة .. وكذلك مبنى رئاسة الجامعة المميز والجامع الملحق بالجامعة ولكن الاهم والذي تكمن فيه العبقرية الهندسية لهذا الرجل هو تصميم أنظمة التكييف والتبريد المركزية بطريقة علمية فذة تستند على مبادىء السلامة العامة..
النظام الذي استخدمه يسمى عالميا "Erath Sheltered" او الملجأ الارضي حيث تم ربط بنايات الجامعة واقسامها بممرات مخفية تنتهي الى البناء الذي في الصور المرفقة حيث تستخدم الجلرات واجهزة التبريد التي تعتمد على التبريد بالمياه الجوفية من باطن الأرض كما تعمل هذه الممرات على منع الضوضاء او أي تخلخل بدرجات الحرارة أو الضغط الداخلي كالعصف الناتج عن القصف حيث تتسرب هذه التأثيرات الى هذه الممرات وتمنع تحطم زجاج القاعات والبنايات وهنا تكمن العبقرية المعمارية ....
للأسف الشديد فان هذا النظام قد أهمُل بسبب عدم صيانته من ملوحة المياه الجوفية وتم قبل سنوات إلغاءه بالكامل بسبب عدم توفر المال اللازم لأعادته للعمل.و وتمت الأستعانة بأجهزة التكييف المنزلية لتكييف الجامعة ..
صور للملجأ الارضي ومنظومة التبريد الملغاة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق