من بحث للاستاذ نافع علوان الشاهينالشيعة هم اتباع مدرسة اهل البيت
وينقسمون الى عدة فرق اشهرها ثلاثة
..
1- الاسماعيلية ويعتقدون بامامة اسماعيل بن الامام الصادق(ع) ولايعتقدون بامامة الامام الكاظم (ع) والائمة من بعده واغلبهم يتواجدون في الهند وبعض دول اوربا واشهرهم طائفة(البهرة) ..
2- الزيدية ويعتقدون بامامة زيد الشهيد بن الامام السجاد(ع) ويؤمنون بامامة من قام بالسيف فقط واغلبهم يتواجدون في اليمن وسلطنة عمان ..
3- الشيعة الامامية الاثني عشرية والذين يؤمنون بامامة الائمة الاثني عشر بدءا من الامام علي وانتهاءا بالحجة المهدي(عليهم السلام) وهم يمثلون الغالبية العظمى من الشيعة في العالم ويتواجد اغلبهم في العراق وايران وينقسم الشيعه الامامية الاثنا عشريه الى فئتين
أ-الاولى - ا لاخباريون وهم الشيعة القائلون بتوقيف التقليد والرجوع للاخبار الواردة عن الرسول واله و صحة الكتب الاربعة(الكافي للشيخ الكليني ومن لايحضره الفقيه للشيخ الصدوق والاستبصار والتهذيب للشيخ الطوسي) وعدم جواز مناقشة سند اي رواية فيهن و حرمة دراسة الفلسفة والمنطق لانها علوم غريبة دخلت على الاسلام وحرمة تفسير، القران الا بما ورد في حقه من روايات النبي واله ولا يؤمنون بتحكيم العقل في التشريعات مستندين لقول شهير(دين الله لايصاب بالعقول) اضافة الى المغالاة في حب اهل البيت وتواجدهم اليوم في بعض مناطق الاهواز والقطيف والبحرين وقد حصل بين الاخباريون والاصوليون تراشق كلامي وتبادل للتهم وفتاوى تكفير بل وحتى الاذن بالقتل في مراحل زمنية غابرة
1- الثاني الاصوليون واطلق عليهم الاصوليين لكونهم يعتبرون الاصول اهم الدروس لنيل درجة الاجتهاد ويرجعون في امورهم الفقهية الى الفقيه الجامع للشرائط ويعتبرون الكتاب والسنه والاجماع والعقل مصادر التشريع وعلى ايديهم تطور علم الرجال وابدعوا فيه وناقشوا سند كل رواية كما اولعوا في الفلسفة والمنطق والعلوم المعاصره كالاستقراء الرياضي وتوسعوا بدراسة الفلك والفيزياء والكيمياء والطب
انقسم الاصوليون مؤخرا لجماعتين قالت الاولى بولاية الفقيه وان الفقيه هو
نائب الامام الحجة(ع) وممثله في الارض وله ترجع شوؤن المسلمين كالجهاد وعقد
الاتفاقيات واقامة الجمعات والقضاء وتسليح الجيش وتطوير الترسانه العسكرية وغيرها،
وابرز القائلين بالولاية السيد الخميني والسيد الخامنائي والصدرين الشهيدين والسيد
كاظم الحائري واخرون
اما الجماعة الثانية فتؤمن ان الفقيه مرجع ديني يبلغ الاحكام الشرعية ولايتدخل بالسياسة الا عند المنعطفات الحساسة ومن ابرز اقطاب هذه النظرية السيد محسن الحكيم والسيد الخوئي والسيد السيستاني والشيخ الفياض واخرون
وحاول بعض الفقهاء الجمع بين الاثنين كمحاولة السيد فضل الله القول بالولاية الخاصة في القضاء دون الحكم، ومحاولة بعض الشيرازيون كالسيد مرتضى الشيرازي بطرح فكرة(شورى الفقهاء)...
1- الاسماعيلية ويعتقدون بامامة اسماعيل بن الامام الصادق(ع) ولايعتقدون بامامة الامام الكاظم (ع) والائمة من بعده واغلبهم يتواجدون في الهند وبعض دول اوربا واشهرهم طائفة(البهرة) ..
2- الزيدية ويعتقدون بامامة زيد الشهيد بن الامام السجاد(ع) ويؤمنون بامامة من قام بالسيف فقط واغلبهم يتواجدون في اليمن وسلطنة عمان ..
3- الشيعة الامامية الاثني عشرية والذين يؤمنون بامامة الائمة الاثني عشر بدءا من الامام علي وانتهاءا بالحجة المهدي(عليهم السلام) وهم يمثلون الغالبية العظمى من الشيعة في العالم ويتواجد اغلبهم في العراق وايران وينقسم الشيعه الامامية الاثنا عشريه الى فئتين
أ-الاولى - ا لاخباريون وهم الشيعة القائلون بتوقيف التقليد والرجوع للاخبار الواردة عن الرسول واله و صحة الكتب الاربعة(الكافي للشيخ الكليني ومن لايحضره الفقيه للشيخ الصدوق والاستبصار والتهذيب للشيخ الطوسي) وعدم جواز مناقشة سند اي رواية فيهن و حرمة دراسة الفلسفة والمنطق لانها علوم غريبة دخلت على الاسلام وحرمة تفسير، القران الا بما ورد في حقه من روايات النبي واله ولا يؤمنون بتحكيم العقل في التشريعات مستندين لقول شهير(دين الله لايصاب بالعقول) اضافة الى المغالاة في حب اهل البيت وتواجدهم اليوم في بعض مناطق الاهواز والقطيف والبحرين وقد حصل بين الاخباريون والاصوليون تراشق كلامي وتبادل للتهم وفتاوى تكفير بل وحتى الاذن بالقتل في مراحل زمنية غابرة
1- الثاني الاصوليون واطلق عليهم الاصوليين لكونهم يعتبرون الاصول اهم الدروس لنيل درجة الاجتهاد ويرجعون في امورهم الفقهية الى الفقيه الجامع للشرائط ويعتبرون الكتاب والسنه والاجماع والعقل مصادر التشريع وعلى ايديهم تطور علم الرجال وابدعوا فيه وناقشوا سند كل رواية كما اولعوا في الفلسفة والمنطق والعلوم المعاصره كالاستقراء الرياضي وتوسعوا بدراسة الفلك والفيزياء والكيمياء والطب
اما الجماعة الثانية فتؤمن ان الفقيه مرجع ديني يبلغ الاحكام الشرعية ولايتدخل بالسياسة الا عند المنعطفات الحساسة ومن ابرز اقطاب هذه النظرية السيد محسن الحكيم والسيد الخوئي والسيد السيستاني والشيخ الفياض واخرون
وحاول بعض الفقهاء الجمع بين الاثنين كمحاولة السيد فضل الله القول بالولاية الخاصة في القضاء دون الحكم، ومحاولة بعض الشيرازيون كالسيد مرتضى الشيرازي بطرح فكرة(شورى الفقهاء)...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق