الأربعاء، 4 يوليو 2018

افتتاح جسر الخر

 صورة نادرة لافتتاح جسر الخر الحديدي  .. والصورة من مجلة ثروت فنون في عددها 475 في 18 نيسان 1899..
يعود تاريخ نهر الوشاش او الخر  إلى العهد العباسي وكما في احد الصور المرفقة  التي تعود بدايات القرن الماضي  وما قبلها  فانه كان بعرض حوالي 20 متر او اكثر و كانت تتفرع منه وتصب فيه قنوات وانهر صغيرة منها قناة الداودي والتي كانت تلتقي به قريبا من جسر الخر  كما كان يتفرع منه نهر المسعودي  والذي كان يمر قريبا من جامع براثا ثم من خلف جامع الشيخ معروف الكرخي  ويصل الى قنطرة مقابل محطة تعبئة الوقود الحالية  في العلاوي باتجاه جامع بنيه الحالي  ويستمر في جريانه في الشاكرية  ليصب في دجلة مرة اخرى  ..
يمتد نهر الخر بين الكاظمية واجكوك نزولا  الى الدولعي ومزارع حي العدل الحالية .. فالبيجية والمنصور ليمر من قصر الرحاب الملكي " المخابرات لاحقا ..فمزارع الحارثية خلف ثانوية الكندي السابقة.. ثم يمر قريبا من قصر الزهور  قبل ان يصب في نهر دجلة ..
في  نهايات القرن التاسع عشر تم انشاء جسر الخر الحديدي من قبل رئيس لجنة الاراضي السنية المشير رجب باشا ..والاراضي السنية تعني الاراضي التي اختارها السلطان عبد الحميد الثاني لبلاطه ولها ادارة وتمويل خاص.. وافتتح الجسر عام 1897 من قبل الوالي عطا باشا  والمشير رجب باشا واطلق على الجسر اسم الجسر الحميدي  ثم جسر المسعودي قبل ان يستقراسمه على جسر الخر ..
في خمسينات القرن الماضي وبعد توسع العاصمة وازدياد حركة النقل بين المحافظات وعدم قدرة الجسر على استيعاب اعداد واوزان السيارات  فقد تم  تفكيك جسر الخر الحديدي  واستبداله بجسر حديث نفذته شركة فيليب هولزمان الالمانية  وتم افتتاحه عام 1958 .. ونقل الجسر الحديدي القديم الى الديوانية  ونصب هناك لفترة قبل ان يتم نقله  الى قضاء الخضر بالسماوة  وحسب معلوماتي فانه مازال شامخا لحد الان ..
بمرور الزمن بدأعرض حوض النهر بالتقلص حتى وصل الى اقل من 5 امتار في السبعينات  .. وجرت عدة محاولات لتنظيف النهر.. ولكن بدون جدوى حيث أصبح مجمعاً للفضلات والمياه الآسنة. الى ان  تم طمرحوض النهر نهائياً عام 2002 بعد المباشرة ببناء القصر الرئاسي والذي يمر من خلاله والاستعاضه عنه بمد انبوب بقطر ٢ متر

هناك تعليقان (2):