الاثنين، 4 مارس 2019

تراموي النجف

شركة  ترامواي العثمانية ،تأسست في آيار من عام 1870م، شركة مساهمة، متخصصة بإنشاء خطوط الترامواي لنقل الركاب، بواسطة عربات سكك الترامواي (الكاري) ذات الطابقين، مزودة بكراسي ومثبتة على سكة من حديد تجرها الخيول، وكان أول مشاريعها خط ترامواي الكاظمية بين مركز مدينة بغداد وبين الكاظمية المقدسة، وكانت محطة براثا (المنطكَة) وسط الطريق محطة لتبديل العربة والخيول، وقد ساهم في الشركة جماعة من أثرياء وتجار العراق، وطرحت أسهم الشركة في الأسواق بقيمة (ليرتين ونصف الليرة للسهم الواحد) وحدد عدد الأسهم بستة آلاف سهم ليكون مجموع رأس مال الشركة مليون وخمسمائة الف ليرة،
في عام 1907وبعد نجاح مشروع تراموي الكاظمية  ذهب عبد الرحمن الباججي ومحمد صالح الشابندر الى اسطنبول واستطاعا ان يحصلا من السلطان على امتياز بتأسيس شركة ترامواي بين النجف والكوفة ...وقد وافقت الحكومة العثمانية على المشروع .. " وبالفعل نفذت الشركة مشروعها سنة 1908 م حيث كانت تبـدا من شارع السكـة في المدينة القديـمة للكوفــة (( طرف السراي )) وتنتهـي فـي ساحـة الميـدان في النـجف و كان مشروعا ناجحا استفادت من اعداد ضخمة جدا من الزوار الذين يتنقلون بين المدينتين المقدستين ..  وبعد ان تم تبليط الطريق بين النجف والكوفة وازدادت اعداد السيارات بين المدينتين   انتهى دور الشركة فتم حلها عام 1948 م .. والى فترة قريبة كانت بقايا  سكة التراموي ماثلة للعيان في  مدينة الكوفة  في الشارع الذي يطلق عليه لحد الان شارع السكة ..  
صور نادرة لتراموي النجف /كوفة

هناك 8 تعليقات:

  1. السلام عليكم انا سعيد جدا انني حصلت على قرضي من هذه الشركة الجيدة بعد ان حاولت وفشلت مع شركات اخرى ، هذه الشركة موثوقة اذا كنت مهتما بأي نوع من القروض يرجى التواصل معهم عبر البريد الالكتروني:
    info@tracyfinancefirm.com أو
    Whatsapp: +918448747044

    هنا

    ردحذف
  2. اسمي رهف انا من عمان. لقد كنت أبحث عن قرض عبر الإنترنت على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية حتى الآن وكل ما حصلت عليه هو أن المقرضين يغشونني بأموالي وكان الله يعلم أنني كنت فقيرًا جدًا وأردت أن أقتل نفسي ولكن هناك رأيت الكثير من الأشخاص يشهدون أنني لم أفعل لا أصدق هذه الشركة التي تمنح القروض في البداية لأنني رأيت شهادات أخرى لمقرضين آخرين واتضح أنهم جميعًا خدع. قلت اسمح لي بالتقدم من هذه الشركة ومعرفة ما إذا كان هذا صحيحًا ، وعلى الفور تقدمت بطلب ، أخبروني بكل ما أحتاج إلى القيام به ووافقوا وأكدوا لي أنه في 5 أيام عمل من البنوك ، سأكون مع قرضي لأنهم قالوا إنهم يستخدمون سريعًا خدمة نقل . في البداية لم أصدق ذلك ، لكنني كنت أنتظر قرضي. عندما تلقيت رسالة من المصرف الذي أتعامل معه تفيد بوجود مبلغ 8000 ريال عماني في حسابي. لقد صدمت جدًا عندما رأيت ذلك ودعوت الله من أجل عنواني للشركة المناسبة التي ساعدت اليوم حيث أكتب هذا عبر الإنترنت الآن حصلت على قرضي من هذه الشركة وأستخدم هذا الوقت للإيداع لأشخاص آخرين إذا كنت بحاجة إلى لا تنخدع بالقرض ، فهذه هي الشركة المناسبة للتقدم منها. عنوان البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com جهة اتصال WhatsApp: +393512114999

    هذه الشركة حقيقية ورائعة إذا كنت بحاجة إلى قرض تقدم بطلب الآن وانتظر قرضك لأنك ستكون سعيدًا بهذه الشركة.

    شكرا للجميع وأنا بقي رهف.

    ردحذف
  3. اسمي السيد روجار سيم. انا اعيش في هولندا وانا رجل سعيد اليوم؟ وقلت لنفسي إن أي مقرض ينقذني وعائلتي من وضعنا السيئ ، سأحيل أي شخص يبحث عن قرض له ، لقد أعطى السعادة لي ولعائلتي ، فأنا بحاجة إلى قرض بمبلغ 82.000،00 دولار لأبدأ حياتي من جديد لأنني أب أعزب ولدي طفلين قابلت هذا المقرض الصادق والخوف من الله الذي ساعدني بقرض قدره 82.000.00 دولار ، إنه رجل يخاف الله إذا كنت بحاجة إلى قرض وستفعل سداد القرض يرجى الاتصال به وأخبره (السيد روجار سيم) بإحالتك إليه. الاتصال عبر البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو whatsapp: +393512114999

    ردحذف
  4. كل الشكر لمؤسسات الائتمان المقرضة. loancreditinstitutions00@gmail.com
    انا سارة احمد. كنت أعاني من مشكلة مالية مزمنة للغاية ووضع صحي عضال منذ بضعة أسابيع. بعد أن أثبت كل بحثي عن المساعدة من الأصدقاء والجيران أنه فاشل ، أشعر أنه لم يكن هناك من يهتم حقًا. لقد أصبت بالهزال الشديد بسبب نقص الطعام الجيد ، ولم يكن طفلاي البالغان من العمر 5 و 8 سنوات يتمتعان بمظهر جيد أيضًا بسبب نقص الرعاية المناسبة نتيجة للتمويل. في صباح يوم مخلص رأيت صديقًا قديمًا لزوجي الراحل وأخبرته بكل ما مررت به وقال إن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يساعد بها هي توجيهي إلى وكالة قروض جيدة ساعدته أيضًا ، أوضح لي حول كيفية تعثره المالي وكيف حصل على دعم من قبل مؤسسات الائتمان التابعة لوكالة القروض (loancreditinstitutions00@gmail.com) التي منحته قرضًا بقيمة 245000 دولار بسعر معقول. كما أكد لي أنهم كانوا شركة القروض الشرعية الوحيدة التي وجدها في سعيه للحصول على قرض بعد أن تعرض للخداع من قبل العديد من مقرضي القروض الوهمية عبر الإنترنت. أعطاني بريدهم الإلكتروني: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785. ، كانت هذه هي الطريقة التي تقدمت بها ، وحصلت أيضًا على قرض وتغيرت حياتي إلى الأبد. اتصل بالمقرضين الحقيقيين فقط (مؤسسات ائتمان القروض) عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512114999. لحل الفوضى المالية الخاصة بك.

    ردحذف
  5. تحياتي للجميع، يقولون أن الحياة مليئة بالخداع. لا يمكن مقارنة أي عذاب أو ألم بما قام به نصر يوسف. الخبرة في أيدي المحتالين، والجزء الأكثر إزعاجًا في الأمر هو أن شخصًا ما ينشر دائمًا تلقي قرض منهم، وهذا ليس سوى أكاذيب واستراتيجية لخداع وابتزاز الناس لكسب المال بصعوبة. لقد كنت ضحية عدة مرات بسبب ذلك، بعد قراءة منشور عنهم، انتهى بي الأمر إلى الوثوق بهم دون التحقق، لقد خسرت أكثر من 12500 دولار أثناء سعيي للحصول على قرض، لقد بعت سيارتي وتخلفت عن سداد فواتيرتي ولكني استمر في الوقوع ضحية كانت الحياة قطعة من القمامة مليئة بالفوضى. لقد ترك أطفالي المدرسة، وحرمني البنك الذي أتعامل معه من الائتمان لأن درجة الائتمان الخاصة بي كانت منخفضة بالفعل بعد أن تركت البنك بقلب مكسور، اقترب مني أحد الموظفين في البنك وقالوا إن هناك مؤسسة مالية تسمى مؤسسات الائتمان للقروض التي تقول نعم حتى عندما تقول البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لا. لقد نصحتني بأن أحاول أن أكون صادقًا، فقد كنت متشككًا جدًا في مغادرة البنك دون أن أقول لها كلمة واحدة. لقد مر شهر بعد دخول ابني الأكبر إلى المستشفى وهو ينظر إلى الأعلى والأسفل، لا شيء لدفع فاتورة المستشفى، محطمًا ومرتبكًا، ثم تذكرت ما أخبرني به موظفو البنك وذهبت بسرعة إلى البنك لأتوسل إليها واستفسر عن كيفية القيام بذلك. للاتصال بمؤسسات ائتمان القروض وأعطتني التفاصيل وهي البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) whatsapp/ أرسل رسالة نصية لخدمة العملاء من خلال +393512640785. بعد اتباع الإجراءات الواجبة والامتثال لسياستهم في أقل من 96 ساعة، تمت الموافقة على رصيدي وتحويله إليّ. تقدمت لاحقًا بطلب للحصول على قرض منزلي ومشروع تجاري بقيمة 350,000.00 دولارًا أمريكيًا، والذي أحصل عليه وأحصل على منزل في الغردقة، الدهار. مؤسسات الائتمان القروض هي الأفضل. خدمة عملاء واتساب: +393512114999. في الواقع يقولون نعم عندما يقول البنك الذي تتعامل معه والمؤسسات المالية الأخرى لا.

    ردحذف
  6. دفع فواتيرك بكل سهولة
    (loancreditinstitutions00@yahoo.com) واتساب: +393509313766.

    مرحبًا، اسمي عزيز الرحمن، على مر السنين وجدت صعوبة في الحصول على قرض، والعديد من الإجراءات من البنوك وشركات القروض الأخرى حتى اكتشفت من مؤسسات الائتمان القروض، لقد أعطوني قرضًا بقيمة 6500 دولار لقد كانت سريعة وسهلة مثل الفطيرة. قد ترغب في تجربتها وشكرني لاحقًا. (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.

    ردحذف
  7. لقد تحققت مؤسسات الائتمان من معلوماتي، وبمجرد الموافقة، استلمت أموالي البالغة 9000 دولار على الفور. لقد كنت عميلاً لأكثر من 5 أشهر حتى الآن، وتمكنت من سداد الفواتير، مما أدى إلى تحسين تصنيفي الائتماني، كما تمكنت أيضًا من الاهتمام ببعض حالات الطوارئ غير المتوقعة. أنا بالتأكيد أوصي بشركة القروض هذه لأي شخص يحتاج أيضًا إلى دعم القروض... مُدرج في القائمة السوداء، ومراجعة الديون المستحقة، ويمكن تطبيق درجة ائتمانية منخفضة
    يمكنك التواصل معهم على الواتساب: +393512640785
    واتساب : 393512114999+
    واتس اب : 393509313766+
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com

    ردحذف
  8. أنا السيدة ويني من مانشستر، حدث لي مؤخرًا شيء مذهل وصادم من خلال لقائي مع مؤسسات القروض الائتمانية لأنهم أعادوا لي حياتي على وشك الموت بعد أن خدعتهم بعض شركات القروض المزيفة ولكنهم كانوا بحاجة فقط إلى إعطائي قرضًا خاصًا بي. وكانت شركة القروض هذه محل شك، وقد حصلت على القرض الذي طلبته وكان بمثابة صدمة كبيرة لي ولكنه كان حقيقيًا في نهاية المطاف، وكانت هذه هي الطريقة التي بدأت بها عملي وأصبحت اليوم أكثر ثراءً بملايين الدولارات بفضل شركة القروض هذه. . هذه شهادة وأحتاج إلى مشاركة هذه الشهادة مع كل من يحتاج إلى شركة قروض تخشى الله لأنني سأكون من أكثر الأشخاص الجاحدين لله والإنسانية إذا فشلت في مشاركة هذه الشهادة العظيمة والإعلان عنها شركة القروض المحترمة هذه أسميها الاحترام لأن سمعتها هي أعلى سمعة رأيتها في حياتي كلها لذلك قررت أن أشارك هذه الشهادة العظيمة عن شركة القروض هذه، لدي كل أحلامي التي تتحقق من خلال شركة القروض هذه التي استخدمها الله أن يباركني ولذا قررت أن أكون نعمة للناس هناك.loancreditinstitutions00@gmail.com،Loancreditinstitutions00@yahoo.comواتس اب هو: 393512114999+. أو واتس اب: 393509313766+.

    ردحذف