الجمعة، 29 ديسمبر 2017

المكتبة الوطنية


في مثل هذه الايام وبالذات  في يوم 24 كانون الاول سنة  1924 م أي قبل حوالي 92 عاما تم افتتاح المكتبة العامة (المكتبة الوطنية) في منطقة  باب المعظم ببغداد وبحضور الملك فيصل الاول..
هذه صورة نادرة لمنطقة الباب المعظم  ملتقطة من فوق جامع الازبك .. وفي الصورة معالم جميلة لم يعد لها وجود .. المكتبة العامة الى يمين الصورة " الكلية التقنية حاليا " .. يقابلها من الجهة المعاكسة  بناية السجن المركزي " وزارة الصحة حاليا" .. اما البالكونة التي في يسار الصورة فهي لصالة الملك فيصل الثاني " صالة الشعب لاحقا ".. الطريق الذي امامنا هو شارع الامام الاعظم والذي يوصل الى مدينة الاعظمية ..
يبدو من حركة المارة  ان الوقت هو الصباح الباكر .. والذي يثير الاعجاب  هو مظلة رجل المرور التي تتوسط المكان   والتي يعتليها عمود الانارة وساعة رباعية الاوجه  وهو تصميم موحد في ساحات العاصمة انذاك .. تجده في ساحة الميدان والامين " الرصافي لاحقا "  والشورجة  وحافظ القاضي وغيرها ..
صورة جميلة من ايام الزمن
الجميل

الخميس، 28 ديسمبر 2017

حديقة مود

واحده من حدائق بغداد الجميلة ايام زمان .. الصورة تعود لعام 1922.. وكل ما استطعت الحصول عليه من معلومات .. ان اسمها حديقة مودسبيتان .. او حديقة مود  تم انشائها من قبل قوات الاحتلال البريطاني في منطقة الصالحية قريبا من منطقة جسر مود ..ارض الحديقة كانت ارضا موقوفة . ثم تحولت الى ملكا صرفا  تم تقسيمها وتحولت الى . مقاهي وبيوت سكن وكراجات ..

صباغ الملابس

صورة نادرة لصباغ الملابس ..وهي من المهن التي انقرضت  والتي كانت مرتبطة بمهنة اللوندري  او المكوى ..  هذه الصورة اعادتني الى عام1972 .. بعد وفاة والدي رحمه الله ارسلتني والدتي المرحومة  مع صرة  ملابس " بقجة "  الى صباغ الملابس  لغرض صبغ الملابس باللون الاسود ..يومها  نصحني الناصحون بان هناك مكوى للملابس  قريب من ساحة الشهداء  والمصور محيي عارف فيه صباغ يتقن عمله .. واصباغه ثابته ..."متروح بسرعة " ..
منظر الماء الملون بالاصباغ  وهو يغلي مازال امام ناظري ..

الاثنين، 25 ديسمبر 2017

لوحة عبور نهر ديالى

في 5 آذار 1917 استأنفت  القوات البريطانية  تقدمها من الكوت الى بغداد بقيادة الجنرال مود  ووصلت نهر ديالى بعد ثلاثة أيام .. اختار خليل باشا الدفاع عن بغداد عند التقاء نهر ديالى بنهر دجلة.. واصطدم الجيشان في 9 آذار 1917 حيث قام مود بحركة التفاف على القوات العثمانية  واندفعت القوات البريطانية  وعبرت الضفة الاخرى من نهر ديالى  بحركة سريعة  ودمرت احد الافواج العثمانية بالكامل  مما اربك خليل باشا  الذي أمر جنوده بالتراجع إلى شمال بغداد.. حيث خرج الموقف عن  السيطرة. وصدرت الاوامر للقوات العثمانية بالخروج من بغداد في الثامنة مساءاً  يوم  10 آذار.. وتعقب البريطانيون القوات العثمانية واستولوا  على المدينة بدون قتال في 11 آذار 1917..
لوحة نادرة لاحد الفنانين البريطانيين  تمثل عبور القوات البريطانية  الى الضفة الثانية من نهر ديالى.

السبت، 23 ديسمبر 2017

البرج المثمن


لوحة تخيلية ثلاثية الابعاد  لبغداد من جهة المدرسة المستنصرية ...يظهر في الصورة  الجسر العتيك (أبو الدوب) وهوالجسر الموجود قبل تشييد جسر الشهداء الحالي ..يظهر في الصورة جامع الاصفية الحالي وجامع الوزير بقبته الكبيرة التي انهارت في احد الفيضانات .. كما تظهر مقهى المميز الشهيرة ..المهم في الصورة  هو البرج المثمن الاخضر الذي يقع قريبا من جدار المستنصرية.. والذي كان يستخدم  لمراقبة حركة السفن منذ الحقبة العباسية .. وقد تهدم هذا البرج الجميل كما انهارت نصف قبة جامع الوزير  الرائعة في نهاية القرن التاسع عشر أثر فيضان كبير  ..هذا البرج تم تقليده وتنفيذ ابراج مشابهه من قبل العثمانيين  مثل برج غلطه على البسفور وأشبيليه في برج الرصافه على نهر الوادي الكبير...

هذا  البرج  كان مادة الهام للعديد من الفنانين  والرحاله ..اهمهم الرحالة الفرنسي يوجين فلاندن .


الجمعة، 22 ديسمبر 2017

الكاولية

 ورد في  كتاب تكييف الغجر  دراسة اجتماعية بجماعات الكاوليه في العراق .للباحث في علم الاجتماع الدكتور حميد الهاشمي... ان اصل التسمية  هندية وتعود لى قبائل هندية تمتهن نسائهم الجنس والرقص  كخدمة دينية  لرجال الدين .. وبالاجرة للاخرين .. وكان اكثرهم يعمل في معبد الملك كاول  ومنه جاءت التسمية  ,, حيث ينتسبون له تعظيما وتشريفا .. .. وانتشروا من هناك الى الكثير من الدول ومنها العراق  وهم اقوام منبوذة اجتماعيا  ودينيا ومن كل الديانات الاسلام والطوائف ..
مهنتهم الرئيسية الجنس  والرقص .. ولهم لهجاتهم خاصة ..واماكنهم الخاصة .. مجتمع منغلق لا يتزوجون  الامن بعضهم .. .. ..لم يتجرأ احد من الانظمة السياسية  ان يمنحهم الجنسية العراقية ..  وكان لا يسمح لهم بدخول المدن الا ايام النظام السابق حيث اعتلوا المسارح  والنوادي الاجتماعية واصبحوا وجوها معروفة للاعلانات التجارية وساهموا بشكل واضح في تخريب الذائقة الاجتماعية والفن المسرحي الملتزم في العراق .. في اوربا يمتهنون بعضهم السيرك...

الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

المجرشة والرحى



ذبيت روحي على الجرش .. وادري الجرش ياذيهه

ساعة واكسر المجرشة.... وانعل ابو راعيهه

المجرشة تشبه الرحى من حيث الشكل لكنها تختلف عنها ..الرحى تتكون من قرصين من حجر الصفا وتستعمل لطحن الحبوب....

اما المجرشة فتصنع اقراصها  من الخشب ثم يطلى بمادة القير وتكون اكبر حجما من الرحى واثقل منها الامر الذي يجعل المراة التي تعمل على ادارة قرصها العلوي تعاني من التعب والارهاق خاصة من جهة الكتف...

وتستخدم المجرشة في ازالة القشرة الخارجية من حبة الشلب وتحويلها الى حبة الرز او التمن...

السبت، 11 نوفمبر 2017

بوابة عشتار

من نوادر الصور ..
بوابة عشتار  بنيت في زمن نبوخذ نصر  عام 575 قبل الميلاد  واهداها الى الالهه عشتار ..واكتشفت من قبل الاثاري الالماني  روبرت كولدفاي عام 1911  وتم  ترقيمها ونقلها في صناديق الى متحف الشرق الادنى   ببرلين وهي على شكل حجارة مكسرة..تم اعادة بناء المقطع الداخلي الصغير لبوابة عشتار من جزء من الحجارة المنقولة الى برلين  باتفاق مع العراق اما بقية البوابة فقد صممها الالمان وفق معايير البناء القديم واكتمل بناء هذه البوابة  مع جزء من شارع الموكب .. وما زال معروضا ..

لكن تبقى عدد من الحجارة التي لم يتسنى استخدامها في عملية اعادة البناء في برلين كونها تنتمي الى ثلاثة اماكن مختلفة من موقع بابل حسب الخبراء الالمان لكن العراق يطالب بهذه الحجارة اعتقادا منه بانه يمكن له اعادة تشييد الجزء الاخر من البوابة الشهيرة..

السبت، 4 نوفمبر 2017

المدرسة المأمونية

واحدة من اشهر مدارس بغداد واقدمها ..بنيت عام 1914 ايام الحكم العثماني وفي زمن الوالي جاويد باشا تحت اسم  مدرسة الاتحاد والترقي .. في محلة القلعة بمنطقة الميدان....تقع قرب مقهى البلدية الشهير .. وكانت من ضمن سياج" القلعة " وزارة الدفاع القديمة  بعد انتهاء  العهد العثماني  تحول اسمها الى مدرسة المامونية الابتدائية  وقد بذل حكمت سليمان رئيس الوزراء ايام الحكم الملكي  قصارى جهده  لتوسيعها وبالفعل فقد  حصل على جزء من حديقة القلعة " وزارة الدفاع "  وضمها الى فناء المدرسة  لتصبح مدرسة فخمة ب30 صفا .... طلاب هذه المدرسة  من عائلات معروفة .. واصبحت الساحة القريبة منها تسمى باسم ساحة المأمونية .. تم هدمها اثناء اعمار وتوسيع وزارة الدفاع عام 1959.. فيما انتقلت المدرسة الى  بناية اخرى  ..

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

النمنم والخرز

كان عندما يتقدم الشاب لخطبة العروس .. وعندما يراد وصفها يقال له ان كل اصبع يشتغل لون .. فهي ست بيت ماهرة .. وطباخة ممتازة .. وخياطة لا يشق لها غبار .. كنت اعمل قرب سوق دانيال .. وكانت الصبايا والنساء يتهافتون على شراء الباترونات ومجلة البردا .. واهم شي هو شراء الخرز والنمنم .وكوكلات الصوف وادواتها من الميل وغيره ... الحقيبة التي في الصورة هي عمل يدوي  وهو نتاج تربية اسرية ودروس مدرسية وخاصة درس الاعمال والذي اصبح في خبر كان ....  وكانت هذه الحقائب اليدوية والجوزدان  اهم المنتوجات ...هذا قبل ان يضيع عمرنا سدى بين مفاتيح الموبايل والايفون  والكيبورد ..  اشتهر بعمل النمنم ايضا  نزلاء الاصلاحيات والسجون والذين  امتازوا بهذا الفن  حيث كانت تباع منتجاتهم علها تدر على عوائهم النزر اليسير من المال الذي ربما يسد رمق هذه العوائل ..

سفرة مدرسة الراهبات الى القدس

في زمن اصبحت الزوراء ومول المنصور والنادي الترفيهي  وغيرها من الاماكن التي تفضلها ادارات المدارس لسفراتها المدرسية  بعد ان كانت الحبانية والمدائن والرزازة  وسامراء وآثار بابل هي الاماكن المفضلة ... وقبلها كانت هناك مدارس تأخذ طلابها وطالباتها في سفرات لخارج القطر ..
صورة نادرة ورائعة تعود لحقبة الستينات .. وتمثل سفرة مدرسية لمدرسة الراهبات التقدمة " العقيده لاحقا " وثانوية كلية بغداد للبنات حاليا .. السفرة الى القدس في فلسطين التي ضيعها العرب .. وتظهر في الصورة مجموعة من المدرسات تتوسطهن المامير جان  مديرة المدرسة والتي يعود الفضل اليها فيما وصلت اليه هذه المدرسة الرائعة قبيل ان تتأمم وتشمل بقانون منع التعليم الاهلي

الاثنين، 30 أكتوبر 2017

الفارس العربي

صورتان لنصب الفارس العربي والذي نفذه الفنان ميران السعدي  عام 1972.. ونصب في الساحة التي مازالت تسمى بساحة الفارس العربي   قرب معرض بغداد الدولي .. تم رفع هذا النصب  بعد نصب تمثال لصدام حسين في  مدخل شارع الزيتون في ركن متنزه الزوراء  نفذه الفنان سهيل الهنداوي حيث اصبح وجود تمثال الفارس  العربي يعيق الرؤيا البصرية  لتمثال صدام .. فصدرت الأوامر بنقل التمثال  ونصبه في ساحة عنتر بمدينة الاعظمية  بدلا عن التمثال السابق لعنترة والذي كان قد نفذه أيضا الفنان ميران السعدي

اسكان غرب بغداد


تعتبر شركة دوكسيادكس Doxiadis الالمانية من الشركات العملاقة في مجال تخطيط وتصميم المدن   وقد قامت في الخمسينات بوضع التصميم الاساسي لثماني مدن اساسية في العراق اضافة الى بغداد وهي مدن  النجف  والكوفة وكربلاء  والكوت والديوانية والعمارة واربيل والسليمانية ... كما قامت شركة بول سيرفس  service pole  بوضع تصميم آخر لبغداد  لحل المشاكل التي برزت في تصاميمها السابقة ... وخاصة مشكلة ملكيات الاراضي التي تنفذ عليها مشاريع الاسكان ..
صور نادرة تعود لعام 1958 لمشروع اسكان غرب بغداد والمصمم من شركة دوكسيادكس الالمانية

الاثنين، 16 أكتوبر 2017

كنيسة غريكور الارمنية

تعتبر كنيسة الارمن واحدة من اجمل كنائس الارمن الارثودوكس  ..ويطلق عليها ايضا  كنيسة  مَسكنتة .... و غريغور سافوريك تقع على شارع النضال قرب ساحة الطيران الحالية .. وهي ضمن حدود منطقة بستان الخس حيث قدم  ورثة الحاج عبد الرحمن الاورفه لي قطعة الارض هذه  للارمن سنة 1954 لانشاء كنيسة ومدرسة وقاعة للاحتفالات  وترك الباقي  كمقبرة لدفن الموتى  .... تم بناء الكنيسة  على الطراز الارمني الاصيل وانتهى البناء سنة 1956 تضم الكنيسة  العديد من النفائس اهمها  الانجيل المطبوع في البندقية بايطاليا سنة 1759 حيث  قام احد الفنانين العراقيين بتغليف هذا الانجيل بغلاف منقوش بالفضة عام 1813، كما تضم الكنيسة لوحات للسيد المسيح بريشة الفنان العراقي (بهجت عبوش) اضافة الى  مقتنيات اخرى.

مقهى المميز


من اشهر مقاهي بغداد ايام زمان .. يقع على نهر دجلة مباشرة و يرتبط بجسر الكطعة  " الجسر العتيك "والذي رفع عند  انشاء جسر الشهداء الحالي..
اشتهرت لموقعها المتميز ..حيث كانت تجاور كمرك بغداد والمدرسة المستنصرية التي كانت من اشهر خانات خزن البضائع انذاك  ..كانت المقهى ملتقى للنخبة من رجالات الدولة واعيان الامة في زمن العثمانيين  ..واصبحت اشبه بالمدرسة الموسيقية حيث كان يرتادها اعلام الموسيقى والغناء انذاك  والمقام بشكل خاص امثال احمد زيدان البياتي وحسن الشكرجي..
عرفتوا اسمهه لو لا ؟؟؟

السبت، 14 أكتوبر 2017

البارة

البارة عملة قديمة تم سكها واصدارها من قبل الدولة العثمانية عام 1600 .. واستخدمت في الدول التي تحت سيطرتها .. استخدمت هذه العملة في العراق عام 1635 لغاية اواخر الحرب العالمية الاولى 1917ودخول العراق تحت السيطرة البريطانية حيث تم التداول بالروبية الهندية الى جانب البارة لغاية عام 1920حيث اصدر الحاكم البريطاني امرا بمنع تداول البارة  واصبحت الروبية الهندية العملة الرسمية قبل ان يتم اصدار الدينار العراقي عام 1931

سكة حديد نجف كوفة

من نوادر الصور ..
صور نادرة لخط التراموي الرابط بين النجف الاشرف و الكوفة ..بعد نجاح مشروع التراموي في بغداد وفي عام 1907 ذهب عبد الرحمن الباججي ومحمد صالح الشابندر الى اسطنبول واستطاعا ان يحصلا من السلطان على امتياز بتأسيس شركة ترامواي بين النجف والكوفة ...وقد وافقت الحكومة العثمانية على المشروع .. ويروى عن عبد الرحمن الباججي انه عند عودته الى بغداد صرح قائلاً "جئت من اسطنبول بمفتاح الكيميا " وبالفعل فقد كان مشروعا ناجحا استفاد من الكم الكبير من الزوار والذين يتنقلون بين المدينتين المقدستين .. وقد حلت الشركة في اواسط الاربعينيات .. ورفعت السكة الخاصة بالمشروع

الاثنين، 2 أكتوبر 2017

مراقد وهمية



صور نادرة لمراقد وقباب اصبحت في خبر كان .. الصور تعود الى نهاية العشرينيات من القرن الماضي .. الصور في الصحن الكاظمي المقدس والصور لمراقد وهمية كان يظن انها لابراهيم واسماعيل  اولاد الامام موسى بن جعفر عليه السلام .. تم تشكيل لجنة كبرى في العهد الملكي ضمت باحثين ومتخصصين في هذا المجال من بينهم المرحوم الدكتور مصطفى جواد  اضافة ممثلي المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف .. حيث تأكد وبعد عمليات تنقيب واسعة بان هذه القبور وهمية .. ولا صحة لها .. فصدرت الاوامر بهدمها ..

الخميس، 28 سبتمبر 2017

ترقيم المراكب النهرية

حاولت الادارة البريطانية المحتلة وبعد دخولها الى بغداد تنظيم الحياة الاجتماعية والاقتصادية عبر فرض قرارات صارمة على جميع مرافق الحياة في العراق ..ففي 10/6/1919 صدر قرار لسلطات الاحتلال الزم بموجبه اصحاب القوارب (البلامة) والدراجات النارية تسجيل مركباتهم وقواربهم لديها وبموجب هذا القرار منعت السلطات مزاولة النقل بالقوارب بدون (رخصة) قيادة رسمية والزمت صاحب البلم ان يكتب في مقدمة ومؤخرة البلم رقمه الرسمي ومنعت تحويل الارقام من شخص الى آخر وفرضت رسوم اجازة عمل بمقدار روبيتين وثماني آنات على كل بلم اي مايساوي (182) فلسا بالعملة العراقية فيما بعد و(روبية) واحدة لكتابة رقم البلم بالصبغ الثابت وعلى مالك البلم ان يحمل الرخصة معه لكي يعرضها امام السلطات عند الحاجة وقد حددت مسارات وخطوط كل بلم من شريعة الى اخرى كما اشترطت وضع مصباح ليلا في مقدمة البلم كما حددت السلطات سن البلام بما لايقل عن 16 عاما.

درب خالصة

 الطريق الذي نراه في الصورة هو  طريق الحج البري القديم والذي يسمى في بعض اجزاءه درب زبيدة .. واحيانا  درب خالصة.. وهو يربط بين العراق والسعودية ويمر بمناطق أثريه وتاريخيه.. وهناك عدد من الابار المنتشرة على طول هذا الطريق  قامت بحفرها زبيدة زوجة الرشيد وتسمى آبار زبيدة .. كما قامت خالصة بحفر عدد آخرمن آلابار  ..
 زبيده غنية عن التعريف .. اما خالصة هذه فهي  جاريه سوداء كان يعشقها  الرشيد وكان يضع عليها الدرر والجواهر ولها قصة مع الشاعر ابي نؤاس والذي لم يعره الرشيد يوما اهتماما بوجود هذه الجارية ..فأنشد  قائلا
لقد ضاع شعري على بابكم                   كما ضاع درُعلى خالصه
فغضبت خالصة ووصل الخبر للرشيد  حيث ارسل على ابو نؤاس الذي ابدل حرف العين بالهمزه . ليصبح البيت ...
لقد ضاء شعري على بابكم                     كما ضاء درُ على خالصه
 الصورة  في بدايات القرن الماضي وتبدو سيارة  لاحدى شركات النفط  وهي تستخدم هذا الطريق

السبت، 16 سبتمبر 2017

فرانك عيني

مدرسة فرنك عيني.. واحدة من اشهر مدارس بغداد .. وآخر مدرسة يهودية في بغداد .. تقع في منطقة العلوية بحي الوحدة ببغداد ..
مؤسس هذه المدرسة هوالثري اليهودي  فرانك العاني  وهو من يهود مدينة عانه ولقبه (فرانك عاني) والدارج هو فرانك عيني .. كان الكثير من اليهود يسكنون مدينة عانه وامورهم المالية كانت ممتازة و قصورهم كانت معروفة آنذاك وكلها مشيدة في بساتين على نهر الفرات واكثر تلك البيوت كانت طابقين او  ثلاث طوابق ولم يمسها احد حتى بعد مغادرتهم الى ان اغرقت بحيرة سد القادسية (سد حديثة) مدينة عانه القديمة.فاغرقت تلك القصور ..
قام  فرانك العاني بتأسيس مدرسة فرانك عيني عام 1941 .. بعدها بفترة  نقل طلاب المرحلة المتوسطة  من مدرسة شماش الواقعة في محله جديد حسن باشا  . ثم نقل اليها جميع الطلبة  من اليهود في العراق بعد اغلاق باقي المدارس حيث بقيت هي المدرسة الوحيدة .. ..تم تأميم المدرسة   وتغير اسمها الى المدرسة النظامية عام 1973..
في الصورة المرفقة يظهر كادرها التدريسي في الفترة الاخيرة  يتوسطهم  مديرها الاستاذ عبد الله عويدا  .. والذي اكمل  الماجستير والدكتوراه خارج العراق وعاد  الى التدريس في كلية الهندسة جامعة بغداد ..

الجمعة، 8 سبتمبر 2017

الجاكيت وربطة العنق

دعوة للعشاء في فندق بغداد ..النظام على اقصاه .. الغداء والعشاء بمواعيد مضبوطة .. واهم شي  هو ارتداء الجاكيت وربطة العنق .. هذا هو شي افتقدناه .. وهو النظام . النظام لا يسلب الحرية ولا يقيدها . ولكنه يرتب لاسلوب  يعرف الانسان فيه حدود حريته والتي تتوقف عند حدود احترام حرية المجتمع والناس .بعيدا عن الفوضى ... مساء الخير احبتي

الخميس، 31 أغسطس 2017

الفا

هذه الصورة من الصور النادرة .. انه اعلان لواحدة من افخر ماركات القمصان ايام زمان .. قمصان هاليفاكس من شركة ترو بنايزد العالمية المحدودة والتي كان وكيلها العام  محلات الفا في العراق .. قبل ان تتحول الفا الى شركة انتاجية قدمت لنا ولجيلنا افخر انواع القمصان الراقية .. القمصان مصنوعة من قماش البوبلين ..  كما كان يستخدم قملش  اللينو والتترون .. ولكن افخرها كان البوبلين ..  لم يكن جيلنا يعرف المستورد  فاضافة الى قمصان الفا .. كانت هناك بنطلونات  كاسكا .. وكاسكا لها فروع في بغداد .. لا يعرفها الا من كان يبحث عن كاسكا ...  اما الاحذية فكانت باتا وزبلوق ودجلة  ورافد .. وساسكو ... هذه حياتنا قبل ان نعرف  الاحذية والملابس الصينية .. والتركية ..

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017

صناديق البريد

















في عام 1918 وبعد دخول الانكليز الى بغداد كان من اولوياتهم  انشاء منظومة اتصال حديثة لغرض التواصل مع العالم ..  . وقد نشرت  15 صندوق بريدي وفق نموذج شبيه بالنموذج المرفق في الصورة المرفقة في عدد من المناطق والاسواق المهمة في بغداد ..وتزايد عددها بزيادة الحاجة ..  وقد كان اخرها موجودا قريبا من القشلة الى فترة قريبة جدا ..

قصعة

قبيل منتصف ليلة شتاء مقمرة  اتصل بي مسؤول الادارة في اللواء طالبا ارسال  سيارة عسكرية الى مقر اللواء  لغرض استلام  مجموعة من الجنود تم توزيعهم على الوحدات التابعة للواء ..  استلمتهم .. ولم اكن اتصور ان عددهم يقارب الثلاثين .. كان التعب والجوع واضح على وجوههم ..  .. وللمجامله سألتهم .. تعشيتوا ؟؟؟ اجابني احدهم  والله عالريوك  بسكت وقوطية بيبسي ..
ذهبت  الى المطبخ وايقظت الطباخ ابو شعيب ... ولم يكن  هناك  غير كيس كبير " كونيه " من الصمون من اليوم السابق .. وضع المطبخ بتصرفنا ..طلبت منهم تهشيم الصمون وثرده في قصع الطعام .. بينما كنت اضع قدرا من الماء على النار . ووضعت فيه كمية كبيرة من البصل .. وعدة ملاعق كبيرة " جفجير " من الدهن .. اضافة الى التوابل والملح .. بعد ان وصل الماء الى درجة الغليان .. اوقفتهم بالرتل كما في الصورة .. وتقدموا لتشريب قصعهم بالماء والبصل ... بينما كام احدهم يضع اوراق الشاي في قدر آخر على نار هادئه من اجل تخديره ..
وتحت ضوء القمر ..اقسم الجميع وهم يتناولون الشاي  بانهم قد تناولوا  اطيب وجبة غذائية  في حياتهم .. على الاطلاق ..
اكو عوازه .. للي يريد ..

السبت، 19 أغسطس 2017

نصب الحرية في النجف



صور نادرة لاول نصب للحرية في العراق .. كان في مدينة النجف الاشرف .. اقامته جمعية الاتحاد والترقي و تم الانتهاء من انجازه  وافتتح عام 1908 بحفل كبير  حضره الحاج عبد الرزاق شمسه " رئيس بلدية النجف "وشوكت باشا  والي بغداد وقائمقام النجف ناجي السويدي .... والنصب عبارة عن اسطوانة ثمانية الشكل مزخرفة من الاعلى كتب عليها .. عدالت .. حريت .. مساوات .. ويقع النصب في منطقة الميدان قريبا مما يعرف حاليا بالسوق الكبير ..

الخميس، 10 أغسطس 2017

مشيناها خطى كتبت علينا

مشيناها خطى كتبت علينا .. ومن كتبت عليه خطى مشاها ..
قصيدة جميلة  بسيطة الألفاظ عميقة المعاني  بديعة الوصف .. اختلف الناس في كاتبها ..ولكن الاقرب الى المصداقية انها  لشاعر مصري  قديم اسمه عبد العزيز الدريني ... كان شيخا جليلا.. وعالما اشتهر  بسرعة النظم.وكان من المفسرين  للقران الكريم اضافة الى  مؤلفات وأشعار كثيرة وعديدة ..عاش هذا الشاعر في مدينة المنصورة بمصر وذلك في القرن العاشر الميلادي وله فيها مزار.
القصيدة تتحدث عن القضاء والقدر والموت .. وتحث المرء على عدم الرضوخ لواقع الحال المشين ...
عجبت لمن يقيم بدار ذل .. وأرض الله واسعة فضاها
فذاك من الرجال قليل عقل .. بليد ليس يدرى ماطحاها
 فنفسك فز بها إن خفت ضيما .. وخلى الدار تنعى من بناها
فإنك واجد أرضا بأرض .. ونفسك لا تجد نفسا سواها
مشيناها خطى كتبت علينا .. ومن كتبت عليه خطى مشاها
ومن كانت منيته بأرض .. فليس يموت في أرض سواها

الشلغم

في احد السنوات  منعت الحكومة المطاعم من تقديم اكلة الفلافل .. واصبح باعة  الفلافل يعاقبون وفق القانون ..لتتحول بعدها هذه الاكلة الى الاكلة الشعبية رقم واحد في العراق ..
 ولما شح السكر منعت الحكومة  تصنيع الحلويات  والدوندرمه والعصائر  ومنعت بيع مواد الديكور ومثيلاتها واصبحت من ضمن المواد الممنوع تداولها والتي يحال المخالف لها الى القضاء وقد سجن احد اقاربي لمدة 15 سنة مع مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة وفق قرار 40  لانهم وجدوا  رولة ورق تغليف جدران في مكتبته كان يستخدمها لتجليد الكتب المدرسية لطلاب المدارس .. في تلك الفترة صنعت النساتل من اردئ انواع التمور  واستخدمت  حبوب التحلية والتي يحذر من استخدامها .. لتحلية العصائر والمشروبات الغازية ..
من اهم القرارات الغريبة كانت قرارا  يخص سيارات النقل العام "التاتا"  حيث الزم  اصحابها بتحوير عادم السيارة " الكزوز " ورفعه الى الاعلى  ويعاقب المخالف بالسجن .. وبالفعل حور المساكين سياراتهم لتملأ  ابخرة السيارات سماء بغداد .. ليصدر بعدها قرار باعادة عوادم هذه السيارات الى وضعها الاصلي .. وايضا يعاقب المخالف بالسجن ..
هذا هو حال هذا الشعب المسكين منذ زمان .. ساعة يمنعون عنه الفلافل ..  والحلويات .. ويسووله تسعيرة للفواكه والخضر .. ويلزم سره على نص طبقة بيض بالجمعيات بحجة الحصار ويطالبوه بترشيد استهلاك الكهرباء وعدم رمي الاوساخ بالشارع .. وتطارد اجهزة البلدية المواطن البسيط ابو الجمبر على رزقه
في عام 1952  شكلت وزارة جديدة برئاسة الفريق نور الدين محمود ووضعت بعض التشريعات الجديدة لاصلاح البلاد .. ومنها تسعير بعض السلع والمواد الاستهلاكية ذات العلاقة بحياة المواطن  ومنها الخضروات لغرض امتصاص النقمة وارضاء الجماهير الغاضبة بعد انتفاضة تشرين عام 1952 .. وقد اثارت هذه القرارات نوعا من السخرية في اوساط الشارع العراقي .. حيث ارسل احد المواطنين برقية تحمل اسمه الصريح الى رئيس الوزراء كتب فيها "" بتسعيركم الشلغم اثلجتم صدورنا ...سيروا على بركة الله "  ..فقامت قائمة الحكومة حيث القت القبض على المسكين و سيق الى المحاكم العسكرية انذاك وحكم عليه بالحبس لمدة ستة اشهر  بتهمة التشهير واهانة الحكومة ..

الأحد، 6 أغسطس 2017

نفق السراي

هذه الصورة من روائع الصور .. وتحمل من المواضيع الدسمة الشئ الكثير .. الصورة ملتقطة من اعلى جسر الشهداء وتظهر في يمين الصورة باب جامع الاصفية الشهير .. الزمن اكيد في السبعينات لوجود النفق الذي افتتح في سبعينيات القرن الماضي وكذلك طراز  سيارات السبعينات الفاخرة مثل الفولفو والفولكا والفولكسواكن والتويوتا  والريم والسكانيا .. لم تكن عمارة الرصافي لوقوف السيارات موجودة .. امامنا بناية سامي سعد الدين الشهيرة والتي اتخذت في وقت ما بناية لوزارة الصحة  وهي من تصميم المهندس الرائع المرحوم جعفر علاوي ولن نتحدث عن الازياء فمن يعبر الشارع يوضح بانه زمن الجارلس والقميص الضيق ابو البنسات .. .. اجمل مافي الصورة بالنسبة لي هو  منارة الجامع الذي امامنا والتي لا يمكن ان تظهر في ايامنا هذه لان عمارة الرصافي ستحجبها .. المنارة هي لواحد من اقدم جوامع بغداد .. والمحلة التي فيها تحما اسم الجامع ايضا ..
منو يعرف اسم الجامع ... ؟؟؟

الخميس، 27 يوليو 2017

مدرسة الارمن المتحدة الاهلية

مدرسة الارمن المتحده الأهليه.. من مدارس بغداد القديمة والرصينة .. تقع في منطقة ساحة الطيران خلف كنيسة الارمن مقابل خزان الماء .. وتستقبل الطلبة من مرحلة الروضة وحتى السادس الثانوي ..
اهم ما تحتويه هذه المدرسة هو مستوصف صحي قامت بتشيده مؤسسة كولبنكيان .. يتواجد فيه طبيب مع كادر صحي متكامل لتقديم الخدمات الصحية للطلاب اضافة الى فحص دوري سنوي وهو ما يعرف بال جيك آب ..
هذه المدرسة حالها حال الكثير من الشواخص التعليمية في العراق تم تأميمها وفق قرار الغاء التعليم الاهلي في العراق ..
الصور من أرشيف الصديقة العزيزة Seta Hairabedian Gharibian

الأربعاء، 26 يوليو 2017

حدائق النجيبية

من الصور النادرة جدا  هذه  الصورة لمنطقة بستان نجيب باشا  او ما يسمى حديقة النجيبية .. تقع في منطقة باب المعظم  في المنطقة التي تشغلها حاليا مدينة الطب  تقريبا امتدادا الى الباب المعظم .. اتخذها  والي بغداد مدحت باشا متنزها عاما سمي بحديقة البلدية ..  جزء من الحديقة اتخذ في بداية القرن الماضي لانشاء مستشفى المجيدية .. واقيم على هذه الحدائق  المعرض الصناعي والزراعي الاول  للفترة من 1-20 نيسان 1932 والذي  فازت فيه ساعة الاعظمية بالمرتبة الاولى ..  وفي ايام المعرض اقيمت حفلات ساهرة على هذه الحدائق والتي سميت حدائق المعرض او حدائق باب المعظم  احياها مطرب الاجيال محمد عبد الوهاب وغنى فيها  يا شراعا فوق دجلة يجرى .. ويا جارة الوادي وغيرها .. ولكن الاقبال على حفلاته لم يكن كبيرا لارتفاع ااسعار البطاقات والتي وصلت مابين 5-10 روبيه  في زمن كانت الازمة الاقتصادية تلقي بضلالها على االبلد ..

الاثنين، 24 يوليو 2017

فندق صدر القناة

السياحة الثروة التي لا تنضب
تمثل السياحة مصدر الدخل القومي الرئيس لمعظم دول العالم . حتى تحولت الى صناعة وحرفة ومهنه ..وقد كان العراق من الدول المهتمة بالسياحة في القرن الماضي فقد حباه الله بطبيعة خلابة .. اماكن مقدسة.. ومصايف في الشمال .. ومشاتي في الجنوب  وكان حتى العرسان من العراق و دول الخليج  يقضون شهر العسل في البصرة شتاء وفي شمال العراق صيفا .. ايام كانت هناك اناس يعرفون قيمة السياحة ويخططون لها بعيدا عن الفوضوية والتهريج ..
حاولت الحكومات المتعاقبة بحث المعوقات امام السياحة وايجاد الحلول لها وذلك عبر تشكيل لجان متخصصة .. ووجدوا ان الحل يتمثل في تغيير اسم المؤسسة التي كانت تدير السياحة لكونه غير حضاري .. فتم تعيير اسم مصلحة المصايف والسياحة الى مصلحة السياحة .. وعندما لم يجدى التغيير نفعا .. غيرت الى هيئة السياحة .. ثم الى هيئة السياحة والاثار .. تارة تكون مستقلة .. وتارة تربط بوزارة الثقافة .. وبعدها الى الاعلام .. ثم الثقافة والفنون ..  واخيرا وعندما لم تجدى كل هذه التغيرات نفعا ايضا .. تم ترفيع الهيئة وترقيتها الى وزارة .... لتصبح وزارة السياحة والاثار ....
صورة نادرة لفندق صدر القناة  التابع لهيئة المصايف والسياحة .. والصورة تعود لعام 1957...

نصب 14 تموز

هذه الصورة من الصور النادرة .. ليس لكونها نادرة .. ولكن لكونها لمعلم من معالم بغداد الشهيرة .. موجود حاليا ولكن الكثير منا بل معظمنا لا يستطيع الوصول اليه .. اما الجيل الجديد فربما لا يعرفونه ... انه نصب 14 تموز في كرادة مريم .. وهذا النصب ينتصب في الساحة المقابلة لبوابة القصر الجمهوري .. والى يسار الناظر يقع الجسر المعلق الشهير ..والى اليمين ..كرادة مريم وقاعة الخلد و تقاطع الشاكرية . وامامنا وخلف النصب بالضبط المنطقة المسماة ام العظام .. وهي منطقة بساتين زراعية محاذية لنهر دجلة من هنا كان يمر الباص رقم 21 والباص رقم 62 .. والباص رقم 15 .. .. وبالمناسبة الصورة ليست قديمة .. الصورة حديثة بل هي حديثة جدا حيث يمكن ملاحظة منظومة الانارة بالطاقة الشمسية على الاعمدة .. كما تلاحظ الحواجز الكونكريتية يسار الصور ..  اما الصورة الاخرى فهي للنصب تحيطه مياه الامطار ...الصور اثارت في شجون .. هنا كان بيت عمي المرحوم المهندس عبد الرزاق مطر اول نقيب للمهندسين في العراق قبل ان تقوم الدولة في السبعينات باستملاكه .. هنا كنا نقضي اجمل الساعات ونحن نلعب تحت هذا النصب الجميل والذي لن يغادر الذاكرة ..
تعرفون اسم الفنان الذي صمم النصب ونفذه ؟؟